احذري أمراض حساسية الربيع

احذري أمراض حساسية الربيع

صحيح أن الربيع يحمل المشاعر الدافئة والجميلة، ويشكل فرصة مثالية لجو رائع، لكنه أيضاً يحمل بعض المشاكل الصحية لبعض الناس الذين قد يعانون إن لم ينتبهوا إلى حماية أنفسهم من هذه المشاكل.

والأمراض المتعلقة بالربيع عموماً هي نوع من رد فعل طبيعي عند الجهاز المناعي على مواد طبيعية موجودة في البيئة، مثل الزهور وحبوب اللقاح والأتربة.. والتي يحملها الهواء فتدخل العين والأنف والرئة، وتسبب ظهور أعراض الحساسية.

الرمد الربيعي:
وهو التهاب يصيب ملتحمة العين (غشاء مخاطي رقيق يغطي بياض العين ويبطن الجفن من الداخل)، وهو وراثي وغير معد، ويصيب الأطفال والشباب، وقليلاً من كبار السن.
تظهر هذه الحساسية على شكل حكة في العين مع آلام واحمرار فيها، واحساس كما لو أن داخل العين رمال تتحرك، وانزعاج من الضوء وإفرازات مخاطية من زاوية العين في الصباح وبعض المظاهر الأخرى.
الأهم في الوقاية من هذه المشكلة هو الاهتمام براحة العين ونظافتها والابتعاد عن أماكن انتشار الأزهار. وحين ظهور الأعراض يجب عدم لمس العين أو حكها، ويفضل عدم استخدام العدسات اللاصقة لأنها تزيد من الأعراض، وغسل العين وإراحتها بالنوم، وتجنب المواد المهيجة كالمكياجات.

حساسية الأنف:
وهي التهاب في الأغشية المخاطية المبطنة للأنف، تتسبب بها الأتربة الناعمة وحبوب اللقاح المتطايرة من الأزهار. وتظهر أعراضها على شكل عطاس متكرر وانسداد بالأنف وسيلان وحرقة في الحنجرة وضعف في حاسة الشم. وهي تشبه أعراض نزلات البرد. لكن نزلات البرد تنجم عن فيروس وتزول خلال 10 أيام في المتوسط. أما حساسية الأنف المرتبطة بالربيع فتستمر أسابيع وربما شهوراً.

الربو:
الربو، أو حساسية الصدر، هو مرض يصيب الشعب الهوائية ويتسبب بهجمات متقطعة من ضيق النفس الشديد، إضافة إلى صفير أثناء التنفس، وآلام في الصدر. تلعب الوراثة دوراً في الإصابة به في بعض الأحيان.
ويعتمد علاجه على معرفة سبب الحساسية ومن ثم اختيار الدواء المناسب له، إضافة إلى قطرات مضادة للاحتقان وبعض البخاخات الخاصة بالربو والتي تعمل على توسيع القصبات والشعب الهوائية.

ومن المهم جداً أن لا تهملي أياً من الأعراض المزعجة التي قد تشعرين بها، بل أن تراجعي الطبيب فوراً وتلتزمي بتعليماته. إلا أن بعض النصائح العامة قد تجنبك مشاكل حساسية الربيع، مثل الابتعاد عن الحدائق التي تكثر فيها الزهور، وتقليل كمية الغبار التي تتعرضين لها، والاعتناء بالنظافة بشكل دائم خاصة الوجه والأنف، والانتقال تدريجياً في اللباس من الشتوي إلى الصيفي، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C والكالسيوم.


موضوع قد يهمك: 5 قواعد هامة لتقدمي غداء عمل ناجح