5 نصائح لتحافظي على وزنك في موسم الأعياد

5 نصائح لتحافظي على وزنك في موسم الأعياد

من الصعب مقاومة الأطايب في موسم الأعياد، حيث الجميع يحتفل بالمأكولات والمشروبات اللذيذة. لكن ذلك قد يعني زيادة مزعجة في وزنك. لذلك تقدم لك مي ا لجودة، أخصائية التغذية السريرية في مستشفى ميديور 24*7 الدولي في العين نصائح أساسية لتحافظي على وزنك في هذا الموسم.

- تجنبي الخروج دون أن تأكلي في المنزل. بل تناولي حبوب قمح كاملة أو طبقاً من سلطة الفواكه أو شرائح الخضار مثل الجزر، فهذا يعني أنك ستتجنبين السعرات الحرارية الزائدة في الحفل.

- تناولي طعامك ببطء، استمتعي بمضغه بهدوء، واعتمدي لقمات صغيرة. فالدماغ يستغرق نحو 17 دقيقة ليدرك معدتك قد امتلأت، وهذا البطء في تناول الطعام يسمح له بمعرفة ذلك في الوقت المناسب وإشعارك أن جسمك قد شبع.

- ركزي على الطعام الذي يناسبك أولاً، مثل المرق أو السلطة الخضراء، كي تحصلي على الكمية الأكبر منها قبل أن تنغمسي في المأكولات التي تمنحك فائضاً من السعرات الحرارية.

- خططي بحكمة أثناء إعداد قائمة الطعام لضيوفك، واعتمدي فيها على الأطباق الجيدة، فبدلاً من الدجاج المقلي فكري بدجاج مشوي مع تشكيلة خضار شهية.

- تمهلي في الإقبال على الطعام، فلديك الكثير من الوقت لتتناولي ما تشتهين من المأكولات الشهية المعدة بمناسبة الأعياد، ولست مضطرة لتناولها جميعها مرة واحدة.

وتذكري أن الحفاظ على وزنك المثالي يعني صحة جيدة وحماية من الأمراض على المدى الطويل. وقد لا تكون مهمة سهلة لكنها ليست مستحيلة. فالفكرة تعتمد على موازنة السعرات الحرارية التي تتناولينها مع تلك التي يصرفها جسمك دون أن يخسر أي من ال عناصر الأساسية التي يحتاجها كالفيتامين والمعادن.

والتفكير بخسارة الوزن بسرعة شديدة هو أمر خاطئ. بل إن خسارة الوزن بسرعة تعني أيضاً فرصة كبيرة لزيادته مرة أخرى وبسرعة. لذلك فإن المعدل الطبيعي لفقدان الوزن خلال أسبوع واحد هو 1.5 كجم في الأسبوع.

ولا تنسي أن خسارتك الوزن الزائد لا تعني حريتك في تناول ما تشتهين بلا حدود. بل لا بد من جعل النظام الغذائي الصحي أسلوب حياتك، سواء كانت التمارين الرياضية أو الوجبات الصحية أو النوم لمدة كافية أو تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام.

ويعد تنظيم الوجبات خلال اليوم من أهم الطرق للحفاظ على الوزن المثالي، فمن الأفضل تناول 3 وجبات رئيسية، ويمكن إضافة وجبتين خفيفتين بينها. ومن الأفضل أن تحصري في الوجبات الخفيفة على أن تكون صغيرة وغنية بالعناصر الغذائية اللازمة، كالفواكه الطازجة والخضار والمكسرات النيئة غير المملحة والحليب قليل الدسم، وحتى الشوكولاتة الداكنة (بما لا يتجاوز 30 غرام يومياً).


موضوع قد يهمك: سارعي للتسجيل في ’الجري المرح‘ مع جزيرة العلم