تعرفي على أفضل خطوات الكشف المبكر عن سرطان الثدي

تعرفي على أفضل خطوات الكشف المبكر عن سرطان الثدي

امرأة من كل ثماني نساء في العالم تصاب بسرطان الثدي، فهو الأكثر شيوعاً لدى النساء. إلا أن الكشف المبكر عنه يفتح فرصة كبيرة لشفاء تام، أما التأخر في كشفه فيعني مشكلة عويصة.


لذلك يسعى العالم إلى التعرف على المزيد من آليات الكشف المبكر التي نقدم لك بعضها في هذا المقال، لكن دعينا نتعرف أولاً على هذا المرض.

تبدأ بعض الخلايا بالنمو بشكل خارج عن السيطرة التي تقوم بها الخلية نفسها عادة بسب تغير مفاجئ في آليات عمل الجينات المسؤولة عن تكاثر الخلايا. وبالتالي يمكن أن يحدث ذلك في أي مكان من الجسم، بل والانتقال إلى مكان آخر فيه أيضاً.

سرطان الثدي هو هكذا أيضاً، يبدأ في خلايا الثدي، ويغزو خلاياه السليمة، وينتقل إلى الغدد اللمفاوية تحت الإبط، وهي الغدد المسؤولة عن اكتشاف المواد الغريبة في الجسم. فإن وصل إليها تكمن من الولوج إلى باقي أجزاء الجسم.

الفحص الجيني
رغم أن سرطان الثدي ليس وراثياً، إلا أن وجود قصص أخرى في العائلة يزيد من خطر الإصابة به. ويعرف العلماء أن وجود مورثين غير طبيعيين هما BRCA1 و BRCA2 يعني احتمال الإصابة بسرطان الثدي.
يتم الكشف عن هذين المورثين باختبار يعتمد على الدم وليس الأنسجة. وإظهار التحليل لوجود هذين المورثين لا يعني بالضرورة الإصابة بالسرطان، لكن يعني أن احتمال الإصابة به في مرحلة من حياتهن تبلغ 60%، أما اللواتي لا يحملنها فاحتمال إصابتهن يتراوح بين 12 إلى 13%

فحص اللعاب
طريقة جديدة تظهر احتمال الإصابة بالسرطان من خلال فحص اللعاب وفحص ماموغرام أولي ويهدف البحث إلى إيجاد 94 مورثة طفرات يطلق عليها Nucleotide Polymorphisms SNPS ومعرفة أي منها يتعلق بزيادة خطر الإصابة بالمرض الخبيث..
وتوضع بناء على النتيجة خطة مراقبة خاصة بكل حالة. فالسيدات ذوات خطر الإصابة الأقل يحتجن لعدد جلسات أقل من الاختبارات الدورية.

اختبار الدم
طريقة ما تزال قيد التطوير، لكنها رائعة للكشف عن احتمال الإصابة بسرطان الثدي، فهي تظهر احتمال عودة الإصابة عند السيدات اللواتي أصبن بسرطان الثدي سابقاً وشفين منه.

وكما ترين فإن العالم يعمل بجدٍ ليحافظ على صحتك وليضمن لك الحماية من خبث المرض الذي يتربص بك ويقدم لك كل ما هو جديد لتستفيدي منه، وحان دورك الآن لتأخذي الخطوة اللازمة من أجل نفسك..


موضوع قد يهمك: باقة ورد ومقطع فيديو هديتك لمن تحبين