خل التفاح.. صديقك الصدوق

خل التفاح.. صديقك الصدوق

تعرفين الكثير عن فوائد الخل، فهو صديق قديم لمطبخك. إذ استخدم منذ قرون كثيرة كمادة مهمة في المطبخ لإعداد الطعام، وفي العديد من المجالات الطبية الأخرى نظراً لفعاليته في علاج بعض الحالات المرضية أو الوقاية من أخرى.

ويعد خل التفاح النوع الكثير شيوعاً واستخداماً إذ أثبتت العديد من الدراسات قدراته العلاجية من تخفيض للوزن وتخفيض معدل سكر الدم والوقاية من العديد من أعراض السكري. نقدم لك بحثاً شاملاً نعرض فيه الفوائد الطبية لهذه المادة الغنية بالإضافة إلى استخداماتها الجمالية التي تجعل من خل التفاح صديقاً لك.

فعاليته في عملية الهضم
يعتبر خل التفاح الصديق المخلص لعملية الهضم وذلك بسبب احتوائه على حمض الخليلك إلى جانب حمض التفاح و الحمض اللبني وأحماض الليمون. حيث تخلق هذه الأحماض بيئةً حمضيةً في المعدة تقوم بدور فعال في هضم البروتينات والدسم وامتصاص المواد الغذائية. حيث يسبب انخفاض أحماض المعدة إلى خلل في عملية الهضم تنتج عنه الكثير من المضاعفات منها آلام المعدة والغازات والغثيان وظهور البثور في الوجه وهشاشة الأظافر.
جربي إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى كوبٍ من الماء الساخن واشربيها بعد تناول الوجبة، أو بإمكانك إضافة الكمية إلى طبق السلطة لتتناوليه عند بداية وجبتك فهو يضفي مذاقاً مميزاً على أطباقك.

يرفع من مستوى الطاقة خلال اليوم
لاحظت الكثيرات بأن شرب كأسين من الماء الساخن مع خل التفاح يومياً يرفع مستوى الطاقة والنشاط لديهن بشكل ملحوظ خلال اليوم وذلك يعود للعديد من الأسباب في مقدمتها غنى خل التفاح بمادة البوتاسيوم التي يحتاجها إفراز الأدرينالين إلى جانب احتوائه على الصوديوم الذي يحافظ على معدل الطاقة في الجسم.
ومن جهةٍ أخرى فإن تناول كميات منتظمة من خل التفاح بشكل شراب أو تناوله مع أطباقك اليومية ينشط عمل الكبد في إزالة السموم من الجسم وبالتالي الحفاظ على ذهنٍ صافٍ وطاقة متجددة وحرق دهون مستمر.

علاج الفطريات في الجسم
إذا كنت من الكثيرات اللواتي تعانين من انتشار الفطريات في مناطق متعددة من الجسم فخل التفاح هو الحل. حيث يساعد بشكلٍ كبير على السيطرة على نمو هذه الفطريات في الأحشاء مما يؤدي على إيقاف انتشارها وظهورها على الجلد. ويعود ظهور الفطريات إلى عدم الاكتمال في عملية الهضم وتشعر العديد من النساء بالتحسن عند تنظيم عملية الهضم في أجسامهن وهذا ما يؤمنه خل التفاح بكل فعالية.
كما أن خل التفاح يشكل جداراً داعماً لجهازك المناعي خاصةً في حالة الاكتئاب والضغط حيث يضعف فيها جهازك المناعي مما يفتح المجال لانتشار الفطريات.

بالإضافة إلى فوائده الطبية، يعتبر خل التفاح طبيباً تجميلياً ممتازاً للعناية بالبشرة والشعر. حيث يساعد في علاج البثور ويطيل من فترة بقاء طلاء الأظافر على اظافرك بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى التي نقدمها لك لتستفيدي منها.

مهدئ للبشرة
أضيفي ثمان أونصات من خل التفاح إلى حوض الاستحمام مع الماء الدافئ واسترخي فيه لمدة ربع ساعة. حيث يماثل معدل حموضة خل التفاح معدل حموضة الطبقة الخارجية التي تحمي بشرتنا. وبهذه الطريقة يعيد هذا المغطس التوازن إلى بشرتك.

منظف للبشرة
جربي هذه الخلطة السحرية والبسيطة وتمتعي بالنتائج! امزجي ملعقة من خل التفاح مع كوبين من الماء، ثم بللي قطعة من القطن بهذا المحلول ومرريها بلطف على وجهك بعد تنظيفه بشكل جيد وتجفيفه. لا داعي لغسل وجهك بعد هذه العملية فرائحة الخل ستتطاير بسرعة بعد فترة قصيرة. بهذه الطريقة تقومين بتقليل المسامات في وجهك وتنشطين الدورة الدموية بواسطة حمض الخل الذي يحتويه خل التفاح.

منظف للشعر
استفيدي من المظهر الرائع الذي يمنحه خل التفاح لشعرك وذلك عبر مزج ملعقتين من خل التفاح مع كوبٍ من الماء واغسلي شعرك بهذا المزيج بعد تنظيفه. لكن تأكدي من إزالة كافة بقايا الشامبو قبل تطبيق محلول الخل وذلك لتضمني امتصاصه بشكل كامل. قومي بشطف شعرك بالماء الدافئ بعدها وتمتعي بشعر لامع حيوي ونظيف من كافة الرواسب التي تعلق به من المستحضرات التي تستخدمينها.

علاج القشرة
تعانين من القشرة المزعجة التي تحرمك المظهر الجميل لشعرك وتفقدك ثقتك بنفسك؟ لا تدعي الأمر يقلقك فالحل بسيط وطبيعي للغاية! طبقي هذه الوصفة العلاجية التي لا تحتاج منك إلا مقداراً من خل التفاح مساوياً لمقدارٍ من الماء. بللي اصبعك بهذه المزيج وقومي بعمل مساجٍ لطيف على قشرة شعرك لمدة 10 دقائق وتأكدي من امتصاص فروة الرأس للمحلول. طبقي هذه العملية قبل غسل شعرك بالشامبو. كما يمكنك إضافة ملعقة من خل التفاح إلى عبوة الشامبو التي تستخدمينها. إذ يتميز خل التفاح بخواص طبيعة مضادة للفطريات تحارب القشرة كما أن معدل حموضة الخل يساعد في استعادة الطبقة الخارجية الحامضية التي تغلف قشرة الرأس واستعادة توازنها ودرجة حموضتها.

معطر للجسم والقدمين
بعد الانتهاء من الاستحمام أضيفي ملعقتين من خل التفاح إلى ماء الشطف واشطفي به جسمك. لا تقومي بغسل جسمك بعد ماء الخل فلا داعي للقلق من رائحة الخل فهذه الرائحة ستطرد كل الروائح الغريبة والمزعجة من جسمك وتحميك من رائحة العرق. وبالنسبة لرائحة القدمين المزعجة فالحل هو بمزج كوب من خل التفاح مع أربعة أكوابٍ من الماء في حوض. غطسي قدميك في هذا الحوض لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم جففيهما. فخواص خل التفاح المضادة للفطريات ستعالج الفطريات التي تنشاً بين اصابع القدمين وتسبب الرائحة المزعجة.

علاج الرضوض واللدغات
يعتبر الخل من أفضل الإسعافات الأولية التي تستخدم لعلاج لدغات الحشرات أو الرضوض وذلك قبل التدخل الطبي. بللي قطعة من القطن بالقليل من خل التفاح ومرريها على مكان الإصابة أو اللدغة حيث سيعمل الخل على تعقيم الإصابة بشكل كامل ويحميها من الإلتهابات. أما بالنسبة للإصابات فعليك صنع رباطٍ من الشاش المعقم والمبلل بخل التفاح. غطي المنطقة المصابة بهذا الرباط واتركيها لمدة ساعة على الأقل، فستخفف المواد الحمضية في خل اللتفاح من الانتفاخ الناتج عن الإصابة وتسرع من عملية الشفاء.


موضوع قد يهمك: قصة ’هديل‘ التي مشت بعد عجز