هكذا تحافظين على جمالك بدون أضرار جانبية

هكذا تحافظين على جمالك بدون أضرار جانبية

ربما تعرفين كم تتسبب المواد التي تساعدك بالحفاظ على جمالك، من أضرار على جسمك عموماً وبشرتك خصوصاً. فالمواد الكيميائية في مستحضرات التجميل تسبب خللاً في هرمونات جسمك، هذا الخلل هو ما قد يؤدي أيضاً إلى سرطان الثدي.

لكن ذلك لا يعني إهمال جمالك، ولا رمي مستحضرات التجميل التي في خزانتك، بل يعني الاستفادة من بعض النصائح التي تجنبك التعرض للمكثير من المواد الكيميائية غير الضرورية.

صبغ الشعر
تحتوي صبغة الشعر بشكلٍ عام على حوالي 5000 مادة كيميائية منها ما قد يكون مسبباً للسرطان. حيث اكتشف الخبراء بأن صبغات الشعر كان لها أثر سرطاني على الحيوانات، ومنذ ذلك الوقت تحاول الشركات المنتجة لهذه المستحضرات إزالة هذه المواد منها لكن هذه المحاولات لم يتم التأكد من فعاليتها %100 لذلك فتجنباً لهذه المخاطر، حاولي الابتعاد عن تغيير لون شعرك المستمر فهذا سيحافظ على صحته أيضاً.

مستحضرات تجميل أقل وذات تركيبة أبسط!
تحتوي معظم مواد التجميل على مواد كيميائية تسبب خللاً في عمل الغدد الصماء المسؤولة عن إفراز الهرمونات في جسمك مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. لذلك من الضروري أن تبحثي عن المستحضرات التي يمكنك الاستغناء عنها وتجنبيها، فمع كل مستحضرٍ تقررين التخلص منه من خزانتك فأنت تحمين نفسك من التعرض لمواد كيميائية أكثر.

تجنّبي "المعطّرات"
بالرغم من بساطة كلمة "معطّرات" التي تجدينها ضمن قائمة المكونات التي تدخل في تركيب مستحضرات التجميل، فمن المحتمل احتوائها على عشرات بل مئات المواد المخلة بالتركيب الهرموني للجسم مثل مادة الفثالات التي تدخل في تركيب مستحضرات الاستحمام. وتعمد الشركات المصنعة للعطور على إبقاء التركيبة الكيميائية لموادهم سرية، وحتى العطورات التي تعتبر بأنها طبيعية من المحتمل احتوائها على مواد من هذا النوع. لذلك حاولي دائماً استخدام المواد الخالية من المعطرات أو التي تكشف عن مكوناتها بالتفصيل.

اعتمدي على حاسة الشم عند تجميل أظافرك
هل دخلت يوماً صالوناً للتجميل وأزعجتك الرائحة المنبعثة من طلاء الأظافر أو مزيل الطلاء؟ هل سألت نفسك يوماً فيما إذا كان من الطبيعي أن تتنشقي هذه الرائحة أم لا؟ نعم إنك على حق، فهذه المستحضرات تحتوي على مجموعة من المواد السامة التي تشكل خطراً على صحتك قد يصل إلى حد الإصابة بالسرطان. لحسن الحظ قامت الشركات المصنعة لطلاء الأظافر بتقديم أنواع خالية من السموم الثلاثة الفورمالديهايد التولوين والفثالات. لذلك احرصي على اختيار طلاء أظافر ذي تركيبة صحية، كما وابحثي عن الصالونات التي تتميز بنظام تهوية كاملة للصالون فإن الروائح المنبعثة من هذه المستحضرات تشكل خطراً على صحتك وصحة العاملين فيه أيضاً فهم يتعرضون لهذه الغازات بشكل يومي.

جربي الاستعانة بخبير
من المؤكد أن هناك أنواع من المستحضرات التي اعتدت استخدامها وليس من السهل التخلي عنها، لكنك بحاجة إلى الـتأكد من خلوها من أي ضرر قد يهدد صحتك، لذلك يمكنك الاستعانة بالتطبيقات المعروفة على الهواتف الذكية مثل تطبيق Think Dirty. فهذا التطبيق السهل يضع المستحضر المطلوب على ميزان لسلامة المنتج من 10 درجات مما يساعدك على اختيار المنتج الأفضل.

لا تعتمدي على عبارة "مكونات طبيعية"
لا تنساقي خلف العبارات البراقة مثل "طبيعي" و"عضوي" ، إن لم تكوني متأكدة %100 بأن مكونات المنتج طبيعية. أما عبارات مثل "مصنوع من مواد طبيعي، أو مواد عضوية" فهي تترك مجالاً كبيراً من الشك في مصداقية المنتج حيث تكثر هذه العبارات في الشامبو والصابون والمرطبات، لذلك تأكدي من خلو هذه المستحضرات من مواد كيميائية تنتهي بـ( eth- أو oxynol-) فهذه المواد تحتوي على الديوكسان الذي تم تصنيفه من المواد المسرطنة حسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.

احذري البارابين
تدخل مادة البارابين الكيميائية في تركيب العديد من المستحضرات التي تمنع نمو البكتيريا وتقتل الفطريات وبالإضافة إلى استخدامها في تركيب مواد التجميل التي تستخدم لتنظيف البشرة ومزيلات التعرق والشامبو. لكن ثبت أن لهذه المادة خواصاً مشابهة لمادة الإستروجين والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

تجنّبي الملونات الصناعية
إذا وجدت على أحد المستحضرات التي تستخدمينها أحرفاً مثل FD&C أوD&C فهذا يعني احتواء هذه المواد على ملوناتٍ صناعية. حيث يتم استخراج هذه الملونات من البترول وفحم القطران. وتشكل هذه المواد خطراً على صحتك وصحة أطفالك حيث أنها تدخل أيضاً في تركيب العديد من أطعمة الأطفال. وتم اعتبارها مواد مسرطنة من قبل التصنيف الأوروبي وقام الاتحاد الأوروبي بمنعها.

اصنعي مستحضراتك بنفسك
من الرائع أن تقومي بصنع مستحضرات التجميل المنزلية فكل ما عليك فعله هو استخدام الخضار والفاكهة في ثلاجتك، والاعتماد على الوصفات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها أكثر من أشهر الماركات العالمية التي تعرضك للمواد الصناعية المجهولة الأثر.


موضوع قد يهمك: شاركي أسرار الجمال من براون