العسل سر الجمال والبشرة المتألقة

يقول أبقراط في قولٍ شهيرٍ له: " اجعل طعامك دواءك واجعل دواءك طعامك " وربما خير ما قصد به أبقراط بهذه العبارة هو العسل، مصدر الغذاء والعلاج والجمال الطبيعي. حيث استُخدم العسل في العلاجات الطبيعية لقرونٍ مضت وفي العديد من النواحي العلاجية. فقد كان الغذاء المفضل لأطباء التغذية وخبيري التجميل. حيث يعد العسل مصدراً غنياً بالسكريات الطبيعية مثل سكر العنب وسكر الفواكه بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. وإلى جانب فوائده الصحية الهائلة، يقدم هذا السائل الذهبي طبيباً تجميلياً يعتني بجمالك بكافة نواحيه. فعدد مستحضرات التجميل التي يدخل العسل في صناعتها لا يحصى. تعرفي معنا على الفوائد المذهلة للعسل وكيف تستفيدين منه في صنع وصفات طبيعية تعتني بجمالك.

 

البشرة الجميلة

يستطيع العسل أن يقوم بالمعجزات لبشرتك. حيث يقوم بدورٍ فعال في محاربة علامات تقدم سن البشرة، بالإضافة إلى ترطيبها. فهو غذاءٌ غني بمضادات الأكسدة الطبيعية ويحتوي على خصائص مضادة للجراثيم، تعمل على حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويقوي من قدرة البشرة على إعادة تجديد خلاياها. كما يملك العسل القدرة على الإبقاء والمحافظة على الرطوبة وهذا يساعد في الحفاظ على الجلد مرطباً بشكل جيد دائماً ويظهر نضارته وانتعاشه. ومن المعروف أن المرأة في قديم الزمان استخدمت العسل والحليب للحفاظ على شباب بشرتها وإشراقتها وطراوتها. وإليك بعض الوصفات السهلة التي يمكنك تجربتها في المنزل لصنع قناع للوجه باستخدام العسل.

 

قناع البشرة المتألقة

ستحتاجين لصنع هذا القناع إلى:

  • ملعقة من العسل ويفضل أن يكون العسل غير معالج، فعند شرائك العسل احرصي أن يكون كما تم استخراجه من خلايا النحل دون تعريضه للحرارة أو إضافة أي مواد له.
  • ملعقة من زيت الزيتون
  • صفار بيضة واحدة

اخلطي المكونات مع بعضها وضعي القناع على وجهك، واتركيه لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة، ثم أزيليه باستخدام الماء الدافئ، وأخيراً اغسلي وجهك بالماء البارد لتغلقي مسام وجهك. لا تهملي أبداً هذه الخطوة الأخيرة لأنها تضمن لك الحصول على الفائدة الأفضل من القناع وتمنع ترسب الأوساخ في مسامات وجهك والذي يسبب ظهور الرؤوس السوداء أو الحبوب.

 

قناع تنظيف الخلايا

استخدمي هذا القناع لإزالة كافة خلايا الجلد الميتة من جذورها. كما يساعدك في القضاء على الرؤوس السوداء، ويعد ممتازاً لذوات البشرة الدهنية والجافة معاً. وننصحك بتطبيق هذا القناع مرة أسبوعياً.

يلزمك لصنع هذا القناع العسل، والليمون والسكر. اخلطي المكونات بشكل جيد وافركي بها وجهك. اتركي المزيج على وجهك لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الدافئ. حيث سيعمل العسل على تنظيف وجهك، والليمون على إضفاء اللمعان لها والسكر على إزالة الخلايا الميتة.

 

محاربة حب الشباب

لا داعي لأن تصفي لنا كم هو محرجٌ ومزعجٌ وجود الحبوب في وجهك، فأنت لست الوحيدة في هذه المعركة بل تشاركك بها الكثيرات. إذ يساعد العسل في حل مشكلة حب الشباب المزمنة. حيث تتشكل الحبوب من تراكم الزيوت والأوساخ في المسام، وبما أن العسل يقوم بامتصاص الشوائب من مسام جلدك فهو يقوم بعمل رائع كمنظفٍ للوجه. كما يعتبر مطهراً طبيعياً يرطب البشرة ويعالج مشاكلها.

يمكنك وضع العسل بشكل مباشر على وجهك فهو لا يجف. ضعي طبقة خفيفة من العسل على وجهك بشكل لا يسيل فيها إلى عنقك، ويمكنك تركها لمدة نصف ساعة أو أكثر. ومن ثم اغسليه بماء فاتر وجففي وجهك عن طريق التربيت عليه بمنشفة جافة ناعمة الملمس، وابتعدي عن فركه بمنشفة خشنة فهذا سيهيج الحبوب من جديد. يمكنك تطبيق العسل على الحبوب في مناطق أخرى من الجسم، كالحبوب التي تظهر في الظهر. يساعدك العسل في علاج حب الشباب الذي يعود لالتهاباتٍ بكتيرية، لكن إذا كانت الحبوب ناتجةً عن تهيجٍ أو خلل في الهرمونات أو أسباب أخرى، فأنت بحاجةٍ

إلى استشارة طبيبٍ مختص فالعسل قد لا يقدم لك الكثير من الفائدة في هذه الحالة.

شعرٌ صحي

أضيفي فائدةً جديدة إلى الفوائد العجيبة التي يقدمها العسل لجمالك، فلشعرك أيضاً نصيب من خفايا العسل. فهو يعالج الشعر الجاف والمتكسر ويخلصه من المظهر الباهت. إذ يعمل العسل على الحفاظ على ترطيب الشعر والتخلص من القشرة الجافة والمسببة للحكة. ويبقي عليه نظيفاً وصحياً ولامعاً. جربي تطبيق القناع التالي على شعرك للحصول على إطلالةٍ حيوية وناعمة. تحتاجين إلى

  • ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون
  • ملعقتين من العسل
  • ملعقةً من عصير الليمون، ويمكنك استبدال الليمون بلبن الزبادي المخفوق.

قومي بتسخين زيت الزيتون مع العسل، ثم أضيفي عصير الليمون واخلطيه مع المزيج السابق. ضعي المزيج على فروة الرأس بينما لايزال دافئاً واتركيه لمدة نصف ساعة أو أكثر وفي النهاية اغسليه جيداً.

كما يمكنك إضافة ملعقة من العسل إلى الشامبو، وعند الاستحمام افركي فروة الرأس جيداً بالشامبو وتأكدي من أن كافة أجزاء شعرك قد تغطت تماما بالشامبو، واتركيه على رأسك لمدة دقيقتين ثم اغسليه بالشكل الطبيعي.

 

العناية بالعينين

قد يفاجئك أن للعسل فوائد في العناية بصحة العينين لكن في الحقيقة فإن قدماء المصريين والهنود اكتشفوا أن للعسل فوائد رائعة في علاج أمراض العين. فتطبيق العسل بشكل يومي يحمي بصرك ويفيد في علاج التهابات العين مثل الإحمرار والحكة والرمد والتهاب الملتحمة، كما يعد محارباً ممتازاً للهالات السوداء حول العينين.

طبقي هذه الطريقة البسيطة للحصول على عينين صافيتين تشعان جمالاً. امزجي ملعقتين من الماء الفاتر مع ملعقتين صغيرتين من العسل. طبقي هذا المزيج حول عينيك واتركيه لمدة نصف ساعة أو اتركيه طيلة الليل، فالعسل يبيّض المنطقة ويتركها نضرة نظيفة. وإذا كنت تعانين من التهابات في العين فيمكنك استخدام المزيج كغسولٍ للعين.