ستة قواعد بسيطة لحمايتك من الجريمة الالكترونية

ستة قواعد بسيطة لحمايتك من الجريمة الالكترونية

هل سبق أن تعرضت لعملية احتيال عبر الانترنت؟ أو تسوقت من موقع ما فاكتشفت أن ما فقدتيه من بطاقتك أكثر بكثير مما قررت دفعه؟

إذا كنت قد تعرضت لهذا الاحتيال، فلا تقلقي كثيراً، إذ أن قراصنة الإنترنت سرقوا أكثر من 321 مليون درهم في عمليات احتييال تمت خلال التسوق عبر الإنترنت، في الإمارات العربية المتحدة للعام الماضي 2017 وحده، حسبما كشف تقرير لشركة "سيمانتك"، صاحبة برنامج "نورتن" الشهير لمكافحة الفيروسات.

وقدرت مؤسسة فروست آند سوليفان، المختصة بالأبحاث والاستشارات، أن التجارة الالكترونية في الإمارات قد تصل إلى نحو 10 مليار دولار حتى نهاية العام الجاري، نظراً لسهولتها وبساطتها وسرعة خدماتها. إذ أظهرت الأبحاث أن 9 من أصل 10 في دولة الإمارات يتسوقون أثناء تنقلهم من خلال أجهزتهم المحمولة.

ورغم أن النجاة من القرصنة ليست عملية مضمونة 100%، نظراً للخبرات والإمكانيات الكبيرة التي يحظى بها القراصنة، إلا أن الإلتزام ببعض القواعد سيجعلك آمنة أكثر عند تسوقك عبر الانترنت، من هذه القواعد:

- لا تتسوقي من أي متجر الكتروني، بل فقط من تلك ذات السمعة الجيدة والمعروفة.
- تأكدي أن أي متجر الكتروني تتسوقين منه يبدأ عنوانه بـ https، فهذه البادئة (مع التركيز على حرف s) تعني المستوى الاعلى من الأمان.
- عندما ترين عرضاً يصعب تصديقه، تجنبيه فوراً، فهي إحدى أكثر وسائل القراصنة شيوعاً لجذب الضحايا.
- احفظي معلومات حسابك جميعها خارج جهازك المحمول، وحين تستخدمينها لا تتركي لها آثراً على جهازك، كي لا يتمكن قرصان ما من سرقتها.
- لا تستخدمي كلمات مرور سهلة أو لها علاقة بحياتك، كعيد ميلادك أو اسم ابنتك، بل استخدمي كلمات قوية مؤلفة من أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز متداخلة.
- احذري أي رسالة الكترونية تعدك بأرباح خيالية لم تكوني تتوقعينها، وخاصة تلك التي تحمل طابعاً "إنسانياً" مزيفاً، أو تفاجئك بأنك ربحت جائزة كبرى.