تعرفي على تفاصيل الهوية الرقمية الإلزامية في دبي

تعرفي على تفاصيل الهوية الرقمية الإلزامية في دبي

تغني "الهوية الرقمية" الجديدة التي أعلنت دبي الذكية عن تفاصيلها، عن حضور الشخص المعني لتقديم الوثائق الورقية لإثبات هويته، فهي توفر هوية رقمية معتمدة من خلال الهواتف الذكية، وتتيح خاصية التوقيع الرقمي عن بعد للمستندات، إذ يمكن الوصول من خلالها إلى أكثر من 5000 خدمة حكومية باستخدام حساب موحد.

الهوية الرقمية الجديدة الملزمة للجهات الحكومية والافراد، تتيح إمكانية إنجاز المعاملات الحكومية خلال دقائق فقط، خاصة في مجال تداول الأصول، كما أنها تعزز مفهوم الثقة في التعاملات الحكومية الرقمية.



ومن أبرز الميزات التي تتيحها الهوية الرقمية سهولة الدخول إلى جميع الخدمات الرقمية الحكومية في دبي، والعديد من الخدمات الرقمية الحكومية على مستوى الدولة بحساب موحد، توفرها مواقع وتطبيقات لأكثر من 800 جهة حكومية وخاصة. كما توفر ميزة التوقيع الرقمي المعتمد لتوقيع المعاملات والمستندات الحكومية والتحقق من صحتها ومشاركتها مع الجهات المعنية، ويمكن أيضاً طلب ومشاركة البيانات مع مزودي الخدمة بشكل رقمي.

كذلك بدأ العمل لإتاحة إمكانية تطبيق نظام الدخول بـ"الهوية الرقمية" مكان أنظمة الدخول السابقة للخدمات الإلكترونية في دولة الإمارات في النظامين المحلي والاتحادي، التي ستعالج تحديات مهمة في العمل الحكومي أهمها: غياب آلية التوقيع الرقمي، مما يؤدي إلى الاضطرار للجوء إلى المعاملات الورقية وزيارة مراكز الخدمة، وتعدد معلومات الدخول للمنصات، الذي يجعل ضوابط الأمان متعددة ومتفاوتة ومختلفة في المقاييس، واضطرار المتعاملين إلى استخدام منصات متعددة للوصول إلى الخدمات.

ولتحقيق أهداف قرار اعتماد الهوية الرقمية، ستعمل دبي الذكية على مجموعة من المهام والإجراءات التي تشمل: إعداد الخطط الخاصة بتطبيق النظام على مستوى الإمارة والاشراف على تنفيذ تلك الخطط من قبل الجهات الحكومية، وتوفير النظام بالتعاون مع الجهات المعنية والمركز، وتحديد الأطر العامة لتشغيله، فضلاً عن اعتماد الجهات المشغلة للنظام على مستوى إمارة دبي، والرقابة على حسن استخدام النظام وفقا للشروط والضوابط المحددة من قبل دبي الذكية.

وتعد "الهوية الرقمية"، أول هوية وطنية رقمية لجميع المواطنين والمقيمين. باستخدام الهاتف الذكي، وتمكن الأفراد من الدخول إلى العديد من الخدمات الإلكترونية والذكية عبر مختلف القطاعات في الدولة، بالإضافة إلى التوقيع رقمياً على المستندات. وقد اعتمد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي مبادرة "الهوية الرقمية" في سبتمبر 2019، التي تتيح لجميع المتعاملين تسريع عملية فتح لحساب دون الحاجة إلى الحضور الشخصي والتوقيع.



وتضم قائمة الجهات التي يمكن إجراء معاملاتها عبر الهوية الرقمية، 29جهة من الحكومة الاتحادية للدولة، و22 جهة من إمارة دبي، إلى جانب 31 جهة من الإمارات الست الأخرى، و10 جهات من القطاع الخاص في الدولة. حيث تتضمن قائمة الهيئات والدوائر الحكومية المحلية في دبي التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى خدماتها عبر منصة "الهوية الرقمية": "اقتصادية دبي"، و"شرطة دبي"، و"هيئة كهرباء ومياه دبي"، و"هيئة المعرفة والتنمية البشرية"، و"الدفاع المدني في دبي"، و"دائرة الأراضي والأملاك في دبي"، و"هيئة الصحة بدبي"، و"محاكم دبي"، و"هيئة الطرق والمواصلات"، و"مؤسسة محمد بن راشد للإسكان"، و"بلدية دبي"، و"هيئة دبي للطيران المدني"، و"دبي للثقافة"، و"شركة الصكوك الوطنية"، و"شركة دبي لإدارة الأصول"، و"مجلس دبي الرياضي" و"سلطة مدينة دبي الملاحية".

فيما تشمل قائمة الهيئات الحكومية من خارج إمارة دبي والتي يمكن للمتعاملين الدخول إلى خدماتها عبر "الهوية الرقمية" كلاً من هيئة التخطيط العمراني والبلديات، ودائرة القضاء في إمارة أبوظبي، وشرطة الفجيرة، وبلدية الفجيرة، ودائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، وبرنامج الشيخ زايد للإسكان، ووزارة تطوير البنية التحتية، وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، ودائرة البلدية والتخطيط في عجمان، والعديد غيرها.