الإمارات تطلق أول حافلة كهربائية في المنطقة

الإمارات تطلق أول حافلة كهربائية في المنطقة

كشفت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" عن تسييرها أول حافلة ركاب مستدامة تعمل بالكهرباء بالكامل على مستوى المنطقة، وذلك بالتعاون مع دائرة النقل بأبوظبي، وشركة "حافلات للصناعة" ومقرها أبوظبي، وشركة "سيمنز الشرق الأوسط".

ويشمل مسار "الحافلة المستدامة"، ست نقاط توقف، ويصل المسار بين مركز "مارينا مول" ومحطة الحافلات الرئيسية في أبوظبي ومدينة مصدر، المجمع الحضري المستدام الرائد في أبوظبي.

وسيتم إدراج الحافلة ضمن أسطول الحافلات التابع لدائرة النقل بأبوظبي، وستكون التعرفة مجانية حتى شهر مارس 2019.

صممت الحافلة المستدامة لتكون قادرة على تحمل مستويات الحرارة والرطوبة العالية، والتي تمثل تحديات رئيسية أمام أداء وكفاءة عمل المركبات الكهربائية. وتعاون في تطوير الحافلة كل من شركة "مصدر" وشركة "حافلات للصناعة" في أبوظبي، وسيمنز الشرق الأوسط، حيث تتضمن الحافلة 30 مقعداً، وهي قادرة على قطع مسافة 150 كلم في كل عملية شحن، كما تم تزويدها بألواح شمسية لتزويد الأنظمة المساعدة ضمن الحافلة بالكهرباء.

وكان لدائرة النقل في أبوظبي دور مهم خلال المرحلة التجريبية للحافلة المستدامة، والتي تضمنت إجراء اختبارات مكثفة شملت الأداء التقني والمزايا التي توفرها للركاب. في حين وفرت شركة "سيمنز الشرق الأوسط" المحرك، بينما تولت شركة "حافلات للصناعة" مهمة تصميم وتصنيع الحافلة.

وتتسم الحافلة المستدامة بهيكل خفيف الوزن كونه مصنوع من الألومنيوم. كما تم تزويدها ببطاريات بنظام فريد لتبريد المياه لزيادة مدة عمل البطارية وتعزيز كفاءتها حتى أثناء ارتفاع درجة الحرارة الخارجية إلى مستويات قصوى. وتحتوي الحافلة من الداخل على نظام تكييف للهواء متطور وعالي الكفاءة.

كما تم تزويدها بنظام جر من شركة "سيمنز"، ويشمل محركات كهربائية بدون علبة تبديل للتروس. ويتسم هذا النظام بكونه عالي الكفاءة ومنخفض الصوت ولا يتطلب صيانة تقريباً، وتم تصميمه ليدوم على مدى عمر "الحافلة المستدامة".

ومن الآن حتى شهر مارس 2019 يمكن للجميع الركوب في هذه الحافلة الصديقة للبيئة مجاناً.


موضوع قد يهمك: زيني غرفة صغارك بديكور محبب