اكتشاف أقدم مسجد في الإمارات منذ العصر العباسي

اكتشاف أقدم مسجد في الإمارات منذ العصر العباسي

كشفت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي عن أحدث مكتشفات علمائها، وهو مسجد يعد الأقدم المعروف الدولة، ويعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام مضى، في أيام الدولة العباسية.

وكان علماء الآثار في الدائرة قد اكتشفوا الآثار الإسلامية الجديدة بالقرب من موقع بناء مسجد الشيخ خليفة في العين.

وقال الخبراء أن الأبنية المكتشفة مبنية من الطوب اللين، وتتضمن بقايا قلعة صغيرة والعدديد من الأبنية الأخرى، فيما كان القاطنون يحصلون على المياه العذبة من أفلاج بنوها بالقرب من الموقع. وتتميز تقنية الفلج بتاريخ عريق في العين يرجع إلى 3,000 عام. وفي العصر الإسلامي الأول، أدخل سكان العين العديد من التحسينات على تقنية بناء الأفلاج باستخدام الطوب اللبن المحروق لضمان استقرار ومتانة القنوات الممتدة تحت الماء. وقد عثر على هذه الأفلاج في حالة جيدة.

ويعزز اكتشاف المسجد المبني بالطوب اللبن مكانة مدينة العين على الخريطة العالمية كمركز حضاري منذ العصور الإسلامية الأولى. وأدرك علماء الآثار أن المبنى هو في الحقيقة مسجد عندما وجدوا محرابين في الغرفة الداخلية والساحة الخارجية، وهو ما يشير إلى أن الناس اعتادوا الصلاة داخل المسجد وخارجه، تماماً كما يفعلون اليوم.

كما عُثرايضاً على أجزاء من أواني استخدمت على الأرجح للوضوء أو أغراض أخرى داخل المسجد، ويعود تاريخها إلى الفترة بين القرنيّن التاسع والعاشر الميلاديين. وبناءً على هذه الاكتشافات واختبارات تحديد العمر الزمني بالكربون المشع لأحد الأفلاج المجاورة، فإن هذا المبنى يُعتبر أقدم مسجد معروف في دولة الإمارات العربية المتحدة.


اقرأي أيضاً: أشعلي حماسك مع توليفات الموسيقى الإلكترونية