هل قلقت من العودة للعمل بعد العطلة؟ إليك الحل

هل قلقت من العودة للعمل بعد العطلة؟ إليك الحل

ربما شعرت ببعض القلق والتوتر مع اقتراب العطلة على الإنتهاء، وعودتك إلى الالتزام بتفاصيل العمل اليومية، أو ربما يشعر بذلك أطفالك مع اقتراب موسم العودة إلى المدارس.

لكنك لست وحدك من يشعر بذلك. فدراسة أجرتها منصة التسوق عبر الإنترنت AliExpress كشفت أن الشعور بالكآبة بعد عطلة الصيف تصيب نحو 39% من الأشخاص عند اقتراب انتهاء عطلة الصيف.

بل إن 56% من المشاركين في الاستقصاء قالوا أنهم يعانون من كآبة ما بعد العطلة، وهي حالة خفيفة من الاكتئاب أو القلق تظهر على شكل تقلبات مزاجية وأرق يمنعهم من النوم وبعض التأثيرات السلبية التي تلحظ في إنتاجيتهم المعتادة.

الدكتورة آني كروكس، رئيسة قسم علم النفس في حرم جامعة هيريوت وات في دبي، رأت أن كآبة ما بعد العطلة استجابة نفسية حقيقية يشعر بها أشخاص كثيرون. وأكدت أن هذا الشعور لا يعد مرضاً نفسياً فعلياً، بل هو رد فعل واقعي وطبيعي، والاعتراف به يشكل أهم الأبواب لتجاوزه.

وأشارت د. كروكس إلى أن الانقطاع خلال العطلة عن الاحتكاك مع الضغوط اليومية التي نواجهها أثناء العمل، كالضجيج واختناقات حركة المرور وأعباء الأسرة ومسؤوليات العمل، يؤدي إلى استراحتنا من كل هذا الضغط. لكن انتهاء العطلة يعني عودتنا لمواجهتها جميعها، وهو ما يسبب تلك المشاعر السلبية.

وأكدت أن أفضل طريقة للقضاء على كآبة ما بعد العطلة هي أن تفعل ما يشعرك بالتسلية والسعادة، سواء كان كتاباً يعجبك أو تسوق في متجر تفضله أو تنظيف بيتك وإعادة تزيينه. فهذا النشاط يساعد في إستعادتك لقدراتك المعتادة على مواجهة الضغوطات.

أما الاستقصاء نفسه فقد كشف أن 40% من المشاركين يواجهون هذه المشكلة بالتسوق، فيما أشار 74% إلى أن التسوق يساعدهم في تحسين مزاجهم.

وانسجاماً مع نتائج هذا الاستقصاء، أطلقت منصة التسوق AliExpress حملتها بعنوان "اهزم كآبة ما بعد عطلة الصيف"، بمشاركة عدد من الشخصيات المؤثرة بهدف تسليط الضوء على الأثر الإيجابي للتسوق بعد فترة العطلة، وتتيح هذه الحملة استخدام قسيمة شراء للمشاركة في الحملة والفوز بجوائز سرية.

المدير الإقليمي للمنصة، مت زانج، أوضح أن هذه الحملة تتضمن خصومات تصل إلى 50%، والشحن مجاناً على جميع الطلبات التي تزيد قيمتها عن 60 دولاراً في الإمارات و90 دولاراً في السعودية، وتصل عبر خدمة AliExpress للتوصيل المباشر خلال 7 إلى 15 يوم عمل فقط.

وتستمر هذه الحملة خمسة أيام في الفترة من 27 إلى 31 أغسطس.


اقرأي أيضاً: امنحي منزلكِ ديكورات تليق به