3 خطوات لتحمي نفسك على أنستاجرام

3 خطوات لتحمي نفسك على أنستاجرام

صحيح أن شعبية المنصة الشهيرة أنستاجرام قد زادت كثيراً خلال فترة الالتزام بالمنزل، ضمن إجراءت الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كوفيد-19، إلا أن هذه الزيادة ترافقت مع زيادة في المخاطر التي تتهدد بعض المشاركين الذين لا يتبعون القواعد الصحيحة لحماية أنفسهم.

فكيف تحمين نفسك من الوقوع ضحية الخداع على أنستاجرام؟

احذري شراء المتابعين

بعض الأشخاص الذين يحظون بعدد كبير من المتابعين يحققون دخلاً مالياً من خلال استخدام حساباتهم للترويج لماركات تجارية معينة في الصور أو المنشورات التي ينشرونها. وهذا ما يدفع البعض للتفكير بعروض بعض الشركات التي تزعم أنها تؤمن لك عدداً كبيراً من المتابعين مقابل دفعك المال.

لكن الحقيقة أن أحداً لا يستطيع مساعدتك سوى نفسك. فهذه الشركات إما تعتمد على أشخاص حقيقيين قلما يتفاعلون بشكل جدي ومستمر، أو على حسابات زائفة ستؤثر سلباً على مصداقية حسابك حين تكتشفها أنستاجرام نفسها، وقد تلجأ المنصة لإغلاق حسابك كله بسبب ذلك.

لذلك لا تفكري أبداً بدفع المال مقابل الحصول على معجبين بحسابك على أنستاجرام (ولا غيره)، بل فقط اعتمدي على نفسك بنشر المنشورات والصور التي تجذب الآخرين إلى حسابك وتحببهم به.



احذري الروابط المشبوهة

إحدى أقدم وأشهر عمليات السطو على الحسابات والبيانات هي إرسال رابط في رسالة يدعوك إلى النقر عليه. وفي أنستاجرام قد تصلك رسالة تقول لك أن حسابك في خطر، وأن عليك فوراً النقر على رابط في الرسالة لكي يتم تأمين حسابك من الحذف. إنها خدعة! فحين تنقرين على الرابط سيكون حسابك قد صار في أيد خبيثة قد تستغله في الابتزاز، أو سرقة المعلومات، أو حتى بيعه.

لا تترددي أبداً في حذف أي رسالة تدعوك إلى النقر على رابط ما، سواء كان بحجة تأمين حسابك أو إطلاعك على معلومات هامة.. فأياً كان عنوان الرسالة مغر، انسخيه وابحثي عنه في جوجل مباشرة، وستصلين إلى المعلومة دون مخاطر.



لا ترسلي المال لأحد

طريقة قديمة أيضاً في السرقة عبر الانترنت، هي وصول رسائل لك تزعم أن صاحبها في حاجة ماسة لبعض المال، ضمن ظرف إنساني خاص قد يستدر تعاطفك. أو على العكس: يقدم لك مفاجأة بأنك فزت بجائزة كبرى لم تنتظريها أصلاً ولا تعرفين بها. في الحالتين أنت على وشك أن تقعي ضحية الاحتيال بإرسالك المال إلى المحتالين، أو بتقديم خدمة أهم لهم عبر إرسال معلوماتك الشخصية بحجة إرسال الجائزة لك.

بكل بساطة: أرسلي كل رسالة من هذا النوع إلى سلة المهملات، حتى إن وصلتك من أقرب المقربين إليك. بل حين تصلك من أحد تعرفينه، احذفيها وسارعي إلى إخباره أن حسابه ملوث ويتم استغلاله للتصيد الاحتيالي.