10 نصائح للتغلب على قلقك في العمل

10 نصائح للتغلب على قلقك في العمل

تشعر العديد من النساء بالقلق والتشكيك في الذات أثناء أدائها لمهامها، خاصة حين تعمل في الشركات الكبرى التي تزداد فيها حدة التنافس. الأمر الذي قد ينعكس سلباً على أدائها وعلى شخصيتها.

Amnaآمنة العيدروس، مدير التسويق الرقمي في شركة أماديوس بمنطقة الخليج، تقدم للمرأة الإماراتية هذه النصائح العشرة للتغلب على هذه المشاعر السلبية.

- لا تنتظري الإعلان عن وظائف شاغرة أو تولي منصب أعلى. اخلقي الفرصة وانتهزيها بنفسك.
- هيئي نفسك. التدريب ثم التدريب ثم التدريب.
- كوني قدوة يحتذى بها وازرعي الثقة والإيمان بقدرتك.
- كوني على دراية بأنك تضيفين قيمة للشركة وتقدمين مجموعة متنوعة من وجهات النظر والخبرات وأساليب التفكير الفريدة.
- ابتعدي عن السلبية التي تشعرك بالارتياح، فالفشل أفضل بكثير من عدم المحاولة.
- ابحثي عن البرامج التوجيهية الخاصة بالشركة لمساعدتك على التقدم تجاه المنصب الذي ترغبين فيه، وإقامة صلات مع النساء الأخريات ودعمهن.
- فكري في دراسة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو علوم الحاسب الآلي واستخدمي خبرتك للارتقاء في مكان العمل.
- طوري حياتك المهنية في الشركات التي تقر بأنه ينبغي دفع أجور متساوية مقابل نفس المقدار من العمل المنجز بنفس المؤهلات والمهارات والخبرات.
- أنشئي فرقاً رابحة تمتاز بالبراعة وتتغلب على أي هدف، وكلما كان الأمر صعباً كان أفضل.
- لا تدعي العقبات أو العوائق تثبط عزيمتك وتثنيك عن خططك.



وإذا كنت تضعين نصب عينيك منصباً في اللجنة الإدارية أو في مجلس الإدارة، فتذكري أن الطريق ليس سهلاً للنساء والرجال، رغم أن النساء بحاجة إلى جهد أكبر لتحقيق هذا الهدف. وبالتالي يجب عليك أن تخططي جيداً وتبذلي المزيد من الجهود وتثابري على هدفك.

ولا تنسي أن هناك العديد من العقبات التي تواجهك كامرأة في طريق ترقيك إلى المناصب الإدارية العليا، مثل الموازنة بين الحياة العملية والمسؤولية المنزلية، فساعات العمل طويلة ومجهدة، ولذلك لا بد من التمتع بمرونة مقبولة لتحقيق هذا التوازن الذي يسهل عليك طريق الوصول إلى أهدافك.

ومن المهم أن تنزعي من تفكيرك أن وضعك سيئ في مكان العمل فقط لأنك امرأة. فالنساء يتعرضن لعدم المساواة وصعوبات في التقدم وظيفياً قياساً بالرجال. ويسمى هذا بـ"السقف الزجاجي" الذي يشكل حاجزاً يمنع المرأة من الترقي إلى مناصب إدارية وتنفيذية داخل العمل. هذه التحديات حقيقية بالطبع، ويعود بعضها إلى العادات والتقاليد والتنميط الجنساني والتمييز ضد المرأة، لكنه سقف زجاجي يمكنك كسره إذا وضعت خطتك وثابرت بنشاط وإصرار على تحقيقها.



موضوع قد يهمك: الفنانة شما حمدان في برج بارك مساء اليوم