إن كنت ترتكبين هذه الأخطاء.. فمنزلك في خطر!

إن كنت ترتكبين هذه الأخطاء.. فمنزلك في خطر!

يسعى اللصوص إلى استغلال أي ثغرة يجدونها في احتياطات الأمان التي تتخذينها لحماية منزلك. لذلك من المهم دائماً الحرص على عدم توفير أي فرصة لهم.

محمد ميراج هدى، نائب الرئيس لتطوير الأعمال في الشرق الأوسط وإفريقيا لدى رينغ، يقدم لك 7 نصائح أساسية لضمان أمن منزلك، وبالتالي أمن وسلامة عائلتك.

1- المفتاح الإضافي
كثيرون يضعون مفتاحاً احتياطياً في مكان ما في محيط المنزل. عليك تجنب ذلك. لان ذوي الخبرة من اللصوص يعرفون هذه العادة، ويمكنهم التنبأ بأماكن تخبئة المفاتيح. وإن كنت بحاجة لوجود مفتاح احتياطي خارج منزلك، فالخيار الأمثل هو وضعه مع شخص تثقين به، أو شراء الأقفال الذكية التي تمكنك من فتح الباب عن بعد حتى وإن لم تعثر على مفتاحك.

2- النوافذ المفتوحة
قد تتفاجأين إذا عرفت أن العديد من الأشخاص يتركون نوافذ بيوتهم، أو حتى أبوابها دون إغلاق، فقط بسبب النسيان! احرصي على التأكد من إغلاقها جيداً حتى حين تفكرين أن الجو حار وإبقاء نافذة مفتوحة هو أمر جيد للتهوية. تلك الفكرة قد تكون طريق تسلل اللص إلى منزلك. ويمكنك استخدام الأقفال الذكية، وبالتالي استعمال هاتفك الذكي للتأكد من إقفال الأبواب أثناء تواجدك في مكان آخر.

3- باب المرآب
يعد هذا المكان أحد الثغرات التي يضعها اللصوص على رأس قائمة الاستكشاف. فالعديد من الأبواب التي يمكن التحكم بها إلكترونيا باستخدام أجهزة التحكم عن بعد ويمكن فتحها بكل سهولة بواسطة جهاز تم تعديله لهذا الغرض.
لذلك، احرصي على أن لا تتركي جهاز فتح باب المرآب على مرأى من الآخرين أبداً وتأكدي من تأمين المرآب دوماً بقفل متين أو قفل أوتوماتيكي بحيث يعمل على قفل المرآب آلياً فور إغلاقه.

4- الإضاءة الخارجية
كل اللصوص يفضلون الأماكن المعتمة أو ضعيفة الإضاءة. فإن كان مدخل منزلك كذلك، أو حتى حديقتك الخلفية، فسيكون منزلك هدفاً مفضلاً لهم. لذلك احرصي على أن تصل الإنارة الجيدة إلى كل المناطق خارج منزلك، ولا بأس أن تتركي إنارة الشرفة الأمامية مضاءة طوال الليل، والأفضل أن تضعي أيضاً كشافات تعمل عند استشعار الحركة حول منزلك.



5- النباتات الطويلة
صحيح أن الأعشاب المرتفعة الكثيفة والنباتات الطويلة تمنح منزلك جمالاً وخصوصية، لكنها أيضاً تشكل غطاء جيداً لمن يرغب بالتسلل والاختباء بانتظار اللحظة المناسبة. أما إن كانت حديقتك الأمامية مكشوفة تماماً من الشارع فسيجد المتطفلون صعوبة ويفكرون مرتين قبل محاولة الدخول.
لهذا السبب عليك أن تبقي النباتات في حديقتك مشذّبة وقصيرة، وأن تستخدمي إضاءة الزينة والكشافات لإنارة المناطق المظلمة.

6- مواقع التواصل الاجتماعي
لا بد من الثقة في أية علاقة قوية بين شخصين. لكن كلمة "أصدقاء" على وسائل التواصل الاجتماعي لا تعني ذلك. العديد من الأشخاص تعرضوا للسرقة من قبل "أصدقاء" التواصل الاجتماعي بعد أن كشفوا عن مخططات منزلهم على هذه الوسائل.
لذلك تجنبي ذكر تفاصيل عن بيتك، وكذلك تجنبي الحديث عن أنك ستغادرين بيتك لقضاء عطلة مثلاً. وخذي راحتك في نشر ما تشائين عم رحلتك بعد أن تنتهي وتعودي إلى البيت.

7- الحلول الأمنية
اللصوص المتمرسون يعرفونون أحدث الأجهزة الأمنية، ويتجنبون المنازل التي تحميها حلول أمنية فعالة. وأحياناً قد يكون مجرد معرفة اللص بأن هذا المنزل يستخدم علامة أمنية معينة معروفة بمتانتها وقوتها كافياً ليبتعد عن منزلك. فإذا جعلت من حماية منزلك أمراً معروفاً ومرئياً، فسيكون ذلك عامل حماية إضافي يبعد عند اللصوص.
وبشكل خاص، تجنبي تركيب الكاميرات الأمنية المزيفة، فكشفها سهل للغاية على اللصوص.

وتذكري أن الإنترنت يقدم لك أيضاً إمكانية ربط الأجهزة الأمنية الذكية مع هاتفك الذكي، وبالتالي التأكد من تمتع منزلك بالأمن التام، وحتى التعامل مع أي نشاط مشبوه فور حدوثه، وبالتالي تجنب تعرض منزلك لأي اعتداء.


موضوع قد يهمك: روتين يومي بسيط للمحاربة علامات التقدم بالسن