3 نصائح لوقت ممتع أثناء الإزدحام على الطريق

3 نصائح لوقت ممتع أثناء الإزدحام على الطريق

من الصعب أن تعلق سيارتك في الإزدحام على الطرقات الذي يعد أحد مشاكل العصر، دون أن تشعري بالتوتر والقلق، فوقتك يضيع، و ربما تأخرت عن العمل أو موعد هام!

لكن هذه المشكلة تبدو كما لو أنها "قدر" لا مفر منه. لذلك من الأفضل أن تتعاملي معها بحيث يمر هذا الوقت دون أن يتسبب لك بالمزيد من الضرر. والحل الأمثل هو أن تحولي هذا الوقت إلى تجربة إيجابية.

"فورد" تقدم لك بضع نصائح لفعل ذلك مستمدة من تجارب سائقي سياراتها.

استمعي لما تحبين
اختاري أغانيك المفضلة وتفاعلي معها، فللموسيقا تأثير سحري عليك، خاصة الهادئة منها. ولا بأس أن ترفعي الصوت عند شعورك باقتراب نذر الغضب. فهذا يقلل من تركيزك على المشكلة، ويزيد من ارتياحك.
وقد يكون الاستماع إلى كتاب صوتي أو بودكاست مفيد أيضاً إذ أنه يكسر الملل ويدخلك في جو ما تستمعين إليه، بعيداً عن توتر الزحام.
وفي مركبات فورد، ستجدين أن العديد من التقنيات أعدت لمساعدتك في هذه الأوقات. منها مثلا نظام SYNC الذي يمنحك مزيداً من القدرة على التواصل فضلاً عن الترفيه وغيرها من الوظائف دون الحاجة إلى رفع يديك عن عجلة القيادة مثل الاستماع إلى الرسائل الواردة وتغيير الموسيقى التي تستمعين لها أو إعدادات التحكم في المناخ وإجراء مكالمات هاتفية بسهولة باستخدام التحكم الصوتي. وعلاوة على ذلك، لدى فورد مجموعة إضافية من التقنيات المساعدة للسائق على غرار مثبّت السرعة التفاعلي ونظام المساعدة لرصد وتجنّب الاصطدام Pre-Collision Assist ونظام المساعدة لرصد المشاة Pedestrian Detection والنظام نصف الآلي لركن السيارة Active Park Assist والتي تمّ تصميمها للحد من التوتر والضغوطات أثناء القيادة في المدينة.

استمتعي برائحة لطيفة
أكدت دراسات عدة أن للروائح تأثير فعال على مزاج الإنسان وسلوكه. فرائحة النعناع مثلاً تعزز الأداء الذهني والبدني والإدراكي، أما رائحة القرفة فتعزز الاستجابة البصرية السريعة.
ومن بين الدراسات واحدة أعدتها جامعة كيوتو اليابانية أظهرت انخفاضاً كبيراً في التصرفات العدائية والاكتئاب عند المشاركين فيها بعد المشي عبر غابة الصنوبر.

وفي سيارة فورد، يمكنك إضافة بضعة قطرات من الزيوت الفواحة إلى مكيف الهواء، فروائح الحمضيات ستمنحك دفقة من الطاقة، وروائح إكليل الجبل ستخفف من التوتر والقلق. ولا تنسي أن لا تعلقي أي شيء على المرآة قد يعيق مجال الرؤية أمامك.
وتذكري أن تجربي الرائحة في المنزل أولاً، لأن بعض الروائح قد تسبب الدوار أو الاسترخاء المفرط وتؤثر سلباً على تركيزك أثناء القيادة.

التأمل على الطريق
لست بحاجة إلى سجادة وشاطئ لكي تعيشي تتجربة تأمل مفيدة. فبتنفس عميق متكرر تساعدين قلبك على إبطاء دقاته، وتدفعين ضغط دمك إلى الاستقرار، الأمر الذي يحاكي تجربة تأمل سريعة داخل سيارتك، ويساعدك في الحفاظ على تركيزك ويمنحك شعوراً بالسكينة والهدوء.
وكما تعرفين فبعض التمارين لا تتناسب مع قيادة السيارة. لذلك تجنبي التمارين المعقدة ولا تنشغلي بعد أنفاسك.

قيادة السيارة أمر يحتاج إلى الدقة والتركيز والهدوء أيضاً، لذلك حاولي أن تجعليها تجربة مريحة لك بعيداً عن ضغوط الازدحام ومشاكله.


موضوع قد يهمك: 10 نصائح لصيام هنيّ في رمضان