حدائق جديدة للمرجان المستزرع في الفجيرة

حدائق جديدة للمرجان المستزرع في الفجيرة

على مساحة 300 ألف متر مربع، أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع بلدية الفجيرة وبلدية دبا الفجيرة ومركز الفجيرة للمغامرات، مشروع إنشاء حدائق الفجيرة للشعاب المرجانية المستزرعة، والتي ستضم 1.5 مليون مستعمرة مرجانية، ويستغرق تنفيذها خمس سنوات.

وخلال مراحل تنفيذ المشروع والتي تستمر لعدة أعوام ستساهم الزيادة التدريجية في أعداد المرجان المستزرع في مضاعفة كم الأسماك القاعية في المنطقة عبر توفير ملاذ أمن لها لوضع بيوضها ويرقاتها وحمايتها من التضرر والتلف بسبب المفترسات من الأسماك والتيارات المائية الشديدة، خاصة أن مساحة هذه الحدائق الكبيرة تعادل 60 ملعب كرة قدم بحسب المقاييس العالمية.

وسيتم التركيز على الأنواع التي أجرت الوزارة تجارب وابحاث استزراع عليها خلال الفترة الماضية ومنها (Acropora،symphllia, Pavona, Pocillopora،Stalophora).

وسيحقق هذا المشروع أيضاً فائدة اقتصادية لقطاع الصيد والعاملين به في منطقة الساحل الشرقي والذين يزيد عددهم عن 7000 فرد يعملون على ما يقارب 1700 قارب صيد. كما سيسهم في تعزيز الأبحاث والدراسات حول أنواع المرجان المناسبة للبيئة المحلية والقابلة للاستزراع والنمو بشكل ناجح، وكذلك الأمر بالنسبة لأنواع الأسماك المتواجدة في هذه البيئة ومعدل نموها وتكاثرها.

وسيضيف المشروع مقوم سياحي جديد للمشروع الوطني للسياحة البيئية "كنوز الطبيعة في الامارات" الذي أطلقته وزارة التغير المناخي والبيئة العام الماضي، بما سيوفره من مناطق غوص جاذبه.


موضوع قد يهمك: كل دقيقة من عطلتك مهمة في فورسيزونز