خمس نصائح للحفاظ على أصدقاءك

خمس نصائح للحفاظ على أصدقاءك

يصعب العيش دون أصدقاء حقيقيين يتفاعل معهم في السراء والضراء. وإذا كان طريق اكتساب الصديق طويلاً، فإن خسارته سهلة إن لم نهتم ببعض الأمور الأساسية التي نستعرض لك بعضها.

احفظي السر
يبوح الأصدقاء لبعضهم البعض بالأسرار أكثر مما يفعلون مع أي شخص آخر. فشعورك بالثقة هنا صاف لا تتداخل فيه أمور العلاقات الأخرى كالعلاقة الأسرية أو علاقات العمل. لكن خطأ واحداً منك بإفشاء سر أودعه لديك صديقك أو صديقتك، سيكون كافياً لخسارته. لذلك ضعي حفظ أسرار الأصدقاء على رأس القائمة.

التقدير والاحترام
مهما تعمقت علاقة الصداقة وازدادت المودة فيها، فإن الاحترام والتقدير أساسيين في استمرارها، كما في أي علاقة أخرى. فاحذري أن تقللي من احترام الطرف الآخر أو تبخسيه قدره. ولا تنسي أن لكل شخص حدود لا يرغب بأن يتجاوزها أحد، حتى الصديق، فالتزمي بها.

أظهري الإهتمام
حتى حين تكون مشاغلك كثيرة، لا تنسي أن تظهري اهتمامك بأصدقائك. سواء بالاطمئنان الدائم على أحوالهم، أو بتجنب ما يكرهونه، أو حتى بالإصغاء الإيجابي لهم وإن كان الموضوع لا يجذبك.

قدمي الدعم
ربما كان انتظار الدعم من الصديق في الملمات واحد من أكثر عوامل الصداقة أهمية. لذلك لا تترددي بتقديم الدعم له، سواء كان دعماً عملياً أو حتى عاطفياً.

لا تغيبي كثيراً
يقول المثل أن الغائب عن العين بعيد عن القلب. وهذا صحيح. فالغياب يبرد المشاعر ويصيب العلاقة بالفتور. خاصة حين يحتاج أحدهما الآخر فلا يجده قريباً. لذلك احرصي على التواصل المستمر مع أصدقائك.

وتذكري دائماً أن مشاكلك الشخصية تخصك وحدك، ومشاركتها مع الأصدقاء يجب أن يكون ضمن حدود لا تثقل عليهم. فأنت أول من سينسحب من علاقة صداقة تغرقك في مشاكل الآخر باستمرار.


موضوع قد يهمك: إيجابيات وسلبيات النظام الغذائي النباتي