ماذا تعرفين عن ماراثون أبوظبي للطيور؟

ماذا تعرفين عن ماراثون أبوظبي للطيور؟

العديد من الماراثونات نعرفها، بعضها لدعم قضايا محددة، وبعضها لمجرد التسابق والمتعة. لكن كيف يكون الماراثون الخاص بالطيور؟

إنه الماراثون الذي أطلقه الاتحاد للطيران وهيئة البيئة-أبوظبي، في محمية الوثبة للأراضي الرطبة، تغنياً بقيم "عام زايد". وفيه أطلقت عشرة من طيور الفلامنجو (النحام) الكبير تمَّ وسمها بأجهزة التتبع الإلكترونية وإطلاق سراحها في البرية خلال فعالية خاصة، وذلكَ إشارةً إلى بدء "ماراثون أبوظبي للطيور" لتمكين تعقب هذه الطيور المهاجرة من أجل المساهمة في تعزيز الوعي بشأن الحفاظ على محميات الأراضي الرطبة.

وبحلول الرابع من مارس 2019، وتزامناً مع اليوم العالمي للأحياء البرية، سوف يتم الإعلان عن "فوز" طائر الفلامنجو الذي يقطع أبعد مسافة في رحلة الهجرة. فحين تحلّيق هذه الطيور الجميلة في السماء، سوف تتيح أجهزة الإرسال عبر الأقمار الصناعية متابعة أنماط هجرتها مع انتقالها صوب بحر قزوين.

وكما تعلمين أنه وعلى مدار الأشهر الأربعة القادمة، يتوقع أن تهاجر طيور الفلامنجو إلى مناطق التكاثر في رحلة تمتد لما يزيد عن 4,000 كيلومتر وصولاً إلى كازاخستان، وأوزبكستان، وتركمانستان، ويمكنكِ متابعة رحلتها إلى مواطنها من خلال العرض الذي سيبث على الموقع الالكتروني عبر أجهزة التتبع الإلكترونية.



موضوع قد يهمك: 7 أيام من التجارب اللذيذة في ليك فيو