ما الذي ينتظرك في مهرجان طيران الإمارات للآداب؟

ما الذي ينتظرك في مهرجان طيران الإمارات للآداب؟

لا يقتصر مهرجان طيران الإمارات للآداب على أنواع الأدب المختلفة، بل إنه حافل أيضاً بالأطباق الشهية والمأدب والفعاليات الخاصة.

روح الزعفران
تحتفي ميرا مانيك بالأسرة والأطعمة والثقافة في كتابها الأول "روح الزعفران"، وفي المهرجان ستجدين بعض وصفاتها. فبعد جلسة اليوغا في الهواء الطلق التي تقيمها المدربة المقيمة في دبي ميلاني سوان، هناك وجبة غداء نباتي من وصفات كتاب مانيك. كما أنها ستتحدث عن تجربتها المضنية مع مشاكل الجهاز الهضمي وكيف توصلت إلى الشفاء التام باتباعها الغذاء الصحي.

كتاب المكتبة الصغيرة للطهو
تتمازج ذكريات كيت ينغ عن الكتب والأطعمة، فهي ما فتئت تحلم بالحلوى الذهبية على نيران جريفوندر (في رواية هاري بوتر)، واحتساء شراب الزنجبيل مع الليمون في جزيرة كيرين، وتناول العسل بالقشطة مع "ويني ذا بو".
وكتابها "المكتبة الصغيرة للطهو" يتضمن وصفات تحاكي سحر الأطباق التي تحبها الشخصيات الروائية المحببة.

مستقبل الغذاء
في جلسة تضم الشيف خبير الأطعمة الدنماركي، تراين هانيمان، وسعادة الدكتور ماجد القاسمي مدير الصحة الحيوانية والتنمية بوزارة التغير المناخي والبيئة، ستستمعين بقاش الخطوات التي نحتاجها جميعاً لضمان استدامة الغذاء، ما تأثير تلك الخطوات على مفهومنا الاجتماعي والثقافي للوجبات وعلى بيئتنا؟

جينات الأكل
أثارت برامج الدكتور جايلز يو الخاصة بمكافحة السمنمة جدلاً كبيراً في عام 2017، فقد استنبطها من 20 عامة من دراسة كيفية تأثير الجينات على عاداتنا الغذائية، وبدلاً من التركيز على الكيفية التي نصبح بها بدينين، ركز على دراسة جينات الأكل، للإجابة عن السؤال الأهم" لماذا يأكل بعض الناس أكثر من الآخرين! هل يمكننا حقاً أن نلوم جيناتنا؟

مأدبة عشاء الكلمة تجمعنا، الأكل يجمعنا
الكلمات ليست هي الشيء الوحيد الذي يجمعنا، ففي مأدبة العشاء الخاص، نحتفل بالقصص التي ترويها أطباقنا حيث يحتفل الكتّاب، وخبراء الطهو بالأطعمة الشهية، التي تقرب بين كل الذين يتشاركون فيها وتؤدي إلى فهم تجارب مشتركة بينهم.
حنان سيد ووريل، مؤلفة كتاب"Table Tales" ، تحكي في كتابها قصة أبو ظبي من خلال تطور أطباقها، وتنوعها الذي تستمده من تنوعها الثقافي.
وسيصحبنا كل من بيمان ومحمد برهام العوضي، المعروفين أيضاً باسم الإخوة العوضي، في رحلة لتذوق الأطعمة من جميع أنحاء العالم عبر سلسلة السفر الحائزة على جائزة "كوكب بيتا"، وسيقدمان لنا بعض النكهات التي تعرفا عليها في رحلتهما المثيرة.

أبيات من أعماق الصحراء
تعود هذا العام فعالية المهرجان الأبرز "أبيات من أعماق الصحراء"، أمسية الشعر والموسيقى في جلال وصمت الصحراء، التي تجمع نخبة من الشعراء من جميع أنحاء العالم تحت النجوم، وبمرافقة الموسيقى، والأطباق الإماراتية التقليدية!
وتحتضن الأمسية نخبة من الشعراء، أبرزهم الشاعرة النيوزيلندية سيلينا توسيتالا مارش، والشاعر التونسي، أنيس شوشان، والشاعرة الإماراتية عفراء عتيق، والشاعر الأيرلندي فرانك دوالاغان، وفنان الكلمات الحائز على العديد من الجوائز، ليونهارت، وشاعر الفصيحة الإماراتي، الدكتور طلال الجنيبي، والشاعرة اللبنانية زينة هاشم بيك المعروفة على مستوى العالم. انضموا لهذه الأمسية الفريدة التي يتيحها لكم مهرجان طيران الإمارات للآداب هذا العام.

مأدبة عشاء لغز الجريمة مع توني بلاكبرن
وتعود أيضاً فعالية "مأدبة عشاء لغز الجريمة " في 2019، حيث يتحد الغموض والصخب وفنون أدب الجريمة، وفي العادة تنفذ تذاكر هذه الفعالية بوقت استثنائي!
وكما هو الحال دائماً، ستتاح الفرصة للضيوف لاختبار مهاراتهم في معرفة ما إذا كانوا يستطيعون أن يتفوقوا على الكتّاب ويستنتجوا من هو القاتل.

وهناك فرصة استثنائية من نوع آخر لكل محبي الموسيقى، وهي الاستماع إلى الفنان الأسطوري توني بلاكبرن، الذي سيجلب معه قصصاً ماتعة عن أعالي البحار والقراصنة، وما جادت به مسيرته الطويلة مع هيئة الإذاعة البريطانية، إذ كان أول مقدم أغاني يبث على محطة الإذاعة الأولى في المملكة المتحدة، وكان في قلب المشهد الموسيقي في الستينيات والسبعينيات، مع نجوم عالم البوب ​​والروك وأساطير موسيقى موتاون. لمع نجمه عام 2002 عندما حصل على لقب "ملك الغابة"، في برنامج تلفزيون الواقع " I’m a Celebrity Get Me Out of Here ".
بوحي من أيامه الماضية، سيعود بكم توني بلاكبرن إلى مرحلة الستينيات، حيث السؤال الملح هل سيكون هناك جريمة قتل على منصة الرقص؟ لا تفوّتوا هذه الأمسية المثيرة!

إفطار عمل مهرجان الآداب
ابدؤوا يومكم بإفطار صحي، حيث تتاح فرصة الاستماع إلى نخبة من المتحدثين المتخصصين في مجال الأعمال، أبرزهم: سعادة رجاء القرق، الرئيسة التنفيذية لمجموعة عيسى صالح القرق، التي تعد من أكثر النساء المؤثرات في الشرق الأوسط تبعاً لاستطلاعات مختلفة؛ وتعمل على تشجيع سيدات الأعمال العرب،
وهناك دون ميتكالف، المدربة التنفيذية، والمستشارة في مجال القيادة؛ وهي مؤسسة شركة PDSi، ومقرها دبي. وتساعد شركتها الأفراد وفرق العمل على الوصول لأفضل ما لديهم من إمكانيات.
وستنضم إليهما كريستين شيري، كاتبة ومستشارة التوظيف، ومؤسِّسة شركة فيرتس للاستشارات المهنية، ومؤلفة الكتاب الأكثر مبيعاً "YouMap"، وغوراف سينها، مؤسس Insignia العالمية عام 2003، وقد تم اختيار شركته ضمن أفضل 30 شركة من قبل مجلة أريبيان بيزنس، وهو مؤلف "Compassion Inc"، الذي يتناول اقتصاديات التعاطف، عندما يكون الضمير والأخلاق والأصالة في مقدمة جدول الأعمال.

وطبعاً يزهو برنامج المهرجان بجلسات التواصل والتسلية والمعلومات، وبالمواضيع المتنوعة التي تشتمل على الأعمال الروائية، والتاريخ، والشؤون المعاصرة، والغذاء، والصحة، والسفر، والسيرة، والأعمال، وغيرها من المواضيع الكثيرة. هناك فرص للاستمتاع بالشعر، والمشاركة في ورش الكتابة الإبداعية، والانخراط في المناقشة البناءة حول مجموعة واسعة من المواضيع.

وهناك جلسات لجميع الأعمار والجنسيات، يقدمها أبرز الكتّاب والمفكرين وصانعو الرأي، على مدى أيام المهرجان من 1 إلى 9 مارس 209.


تجدون المزيد من المعلومات عن مهرجان طيران الإمارات للآداب على موقعه الإلكتروني: www.emirateslitfest.com


موضوع قد يهمك: أكثر من 5 آلاف قطعة ملابس من أهل الإمارات إلى المحتاجين في أفريقيا