10 نصائح لتمنحي رضيعك غذاءه الكامل

10 نصائح لتمنحي رضيعك غذاءه الكامل

رغم ضغط الحياة العصرية خاصة على الأم التي لديها رضيع، إلا أن العالم كله يؤكد أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل من كل النواحي لنمو صحيح وسليم للطفل جسدياً وروحياً.

وبعض النصائح قد تكون مفيدة لك وأنت ترضعين طفلك وتمنحينه الحب والحليب، نصائح تقدمها ماريا باغدويان، أخصائية تغذية في شركة نستله الشرق الأوسط.

1- أكثري من الطعام
يحتاج جسمك إلى 500 سعرة حرارية إضافية يومياً لكي يقوم بإفراز الحليب جيداً. وكلما كان غذاؤك متنوعاً كلما ضم الحليب عناصر غذائية إضافية، فاحرصي على أن تتضمن وجباتك مختلف المجموعات الغذائية (الحبوب، الفواكه والخضروات، اللحوم والبقوليات، والحليب ومشتقاته). فمثلاً، لوجبة تضم 500 سعرة حرارية، يمكنك تناول: شريحتين من خبز الحبوب الكاملة؛ بيضة مسلوقة؛ طبق من الخضروات الطازجة أو المسلوقة؛ كوب من الحليب منزوع الدسم وحبة فاكهة.

2- وزعي وجباتك
جسمك يستهلك طاقة كبيرة في إنتاج الحليب، فمن الطبيعي إذاً أن تشعري بالجوع على مدار اليوم. لا تهملي شعورك هذا بل تناولي 3 وجبات رئيسية كل يوم و3 أخرى خفيفة بينها. ولا تنسي الوجبة الخفيفة بعد العشاء لمنحك الشعور بالشبع ومساعدة جسمك للرضاعة أثناء الليل.



3- اشربي المزيد من الماء
لا تحتاجين إلى شرح ما تعرفينه عن فوائد الماء لجسمك. لكن الماء مكون أساسي في الحليب الذي تمنحينه لطفلك أيضاً. لذلك اشربي كمية مضاعفة من الماء لتعوضي السوائل التي تفقدينها أثناء الإرضاع.

4- تجنبي الكافيين
أسباب كثيرة صحية تدفعك لتجنب الكافيين. وبصفتك أم مرضعة لديك سبب آخر إضافي لأن الكافيين سيتسلل إلى حليبك ومن ثم إلى طفلك، وسيحفز أعصابه ويسبب له اضطرابات في النوم، فقللي من هذه المادة بكل أشكاله قدر ما تستطيعين.

5- تريضي باعتدال
الرياضة أساسية لك لتستعيدي شكل جسمك الرشيق، وأيضاً لتمنحي نفسك الشعور بالنشاط والحيوية. لكن من الضروري أن تمارسينها باعتدال طوال فترة الإرضاع، ربما 3 إلى 4 مرات أسبوعياً ستكون كافية خلال هذه الفترة.

6- زيدي الفواكه والخضروات
الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسمك، ويحتاجها بشدة طفلك أيضاً. فأكثري منها خلال يومك مع ضرورة تجنبك الأطعمة الغنية بالتوابل والمسببة للغازات، فهي أيضاً ستنتقل إلى طفلك وتسبب له الضيق والتوتر. فالملفوف والفول والقرنبيط والبقوليات من المواد التي تعرفين أنها تسبب الغازات.

8- انتقي الدهون الجيدة
زيت أوميجا 3 وأوميجا 6 هما نوعان شهيران من الدهون الصحية الضرورية لنمو ذهني سليم لطفلك. ويمكنك تأمين هذه المواد بتناولك أطعمة كالأفوكادو والزيتون والسلمون والبذور النيئة.

8- ركزي على البروتين الجيد
هناك من البروتينات ما يوصف بأنه عالي الجودة، كاللحم الأحمر البقري والبيض والسمك واللبن والجبن.. وهي أساسية لتمنحي طفلك الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو سليم.



9- ابحثي عن الكالسيوم
الكالسيوم مادة أساسية في بناء عظام قوية وأسنان صحية وقوية. كما أنها أساسية في عمل الجهاز العصبي بشكل صحيح. لذلك احرصي على تزويد طعامك بنسبة عالية من الكالسيوم. الحليب قليل أو منزوع الدسم يؤمن لك الكالسيوم، كذلك مشتقات الحليب والخضروات الورقية الداكنة وبعض المنتجات الغذائية كرقائق الفطور المدعمة من الحبوب الكاملة.

10- تزودي بالحديد
للأسف أن حليب الأم المرضعة يحتوي على كميات قليلة فقط من الحديد الضروري لإنتاج كريات الدم الحمراء التي تعزز مناعة الجسم. لذلك من الضروي أن تتناولي أطعمة غنية بالحديد وذات نسبة امتصاص عالية كاللحوم الحمراء والأسماك والدجاج والبيض.

وتذكري: يعتمد طفلك الرضيع كلياً على حليبك، وكلما كان ما تزودينه به غنياً كلما صارت صحته أفضل ونموه أحسن.


اقرأي أيضاً: هكذا تستخدمين الليمون لشعر صحي ولامع