برامج تفاعلية للأطفال واليافعين من الشارقة للمتاحف

برامج تفاعلية للأطفال واليافعين من الشارقة للمتاحف

أطلقت الشارقة للمتاحف حزمة من البرامج التفاعلية الافتراضية (عن بعد) لشهر نوفمبر، تستهدف الأطفال واليافعين (6-18 عاماً)، إلى جانب البالغين وذوي الإعاقة الذهنية وصعوبات التعلم، بهدف تعزيز قدرات جميع أفراد المجتمع وتطوير مهاراتهم وتمكينهم.

وتنطلق أولى البرامج في الساعة الـ 4:30 وحتى الـ 5:30 من مساء يوم السبت الـ 7 من نوفمبر الجاري ببرنامج توعوي بعنوان "مهنتي المستقبلية"، يقدمها مركز الشارقة للاستكشاف، حيث يتعرف الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة وذويهم على المهن المستقبلية الجديدة والتقليدية، مثل مهنة الطبيب والمهندس والطيار والمعلم، وأهمية كل مهنة في المجتمع.



وفي الـ 14 من نوفمبر يقدم مركز الشارقة للاستكشاف عبر التطبيق الإلكتروني "زووم" من الساعة 4:30 –5:30 برنامج بعنوان "فنتازيا العلوم" للأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة وذويهم. حيث يوفر البرنامج عدداً من التجارب الشيقة للأطفال، وفرصة الاطلاع على العلوم التي تقع خلف تنفيذ هذه التجارب، وذلك بهدف إثراء معارفهم وتعزيز قدراتهم، وتشجيعهم على خوض وإجراء التجارب العلمية السهلة بمشاركة ذويهم وباستخدام أدوات بسيطة متوفرة في المنزل.

يقدم متحف الشارقة للحضارة الإسلامية يوم 18 نوفمبر من الساعة 10 إلى الساعة 11 صباحاً، برنامج "الطباعة على المعدن"، والذي يهدف لتعريف المشاركين بما يميز العمارة الإسلامية وجمال تفاصيلها المليئة بالزخارف والأنماط الهندسية المتداخلة حيث سيتعرّف الجمهور مع الفنانة وردة الجنيبي على طريقة طباعة الزخارف الإسلامية على المعادن باستخدام المناديل والأوراق المزخرفة والنحاس.


Watch the video


وينظم متحف الشارقة للآثار يوم الـ 21 من نوفمبر برنامجاً بعنوان "حلوى التمر" في تمام الساعة الـ 4 وحتى الـ 5:00 مساءً باللغة العربية، ومن الساعة 5:30 لغاية الساعة 6:30 مساءً باللغة الإنجليزية، ويقدم البرنامج للأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة وذويهم، حيث سيتم اطلاعهم على عوالم الزراعة ومصادر الغذاء في العصر الحديدي كالتمور، كما يتيح البرنامج فرصة صنع حلوى التمر المفيدة ذات القيمة الغذائية.

أما يوم الـ 23 من نوفمبر، فسيكون عشاق السيارات القديمة على موعد مع متحف الشارقة للسيارات القديمة في برنامج بعنوان "هاوي السيارات"، وفي رحلة تستمر من الساعة الـ 5:00 وحتى الساعة الـ 6:00 مساءً، يتعرف الحضور من خلالها على أقدم تصاميم السيارات الكلاسيكية ذات الدفع الرباعي، حيث يروي لهم رجل الأعمال خليفة عبيد الغفلي حكايات عن ذكريات الماضي على رمال الصحراء.



وضمن مسؤوليتها والتزامها المجتمعي، تخصص هيئة الشارقة للمتاحف في الـ 28 من نوفمبر برنامج بعنوان "الألوان الطبيعية" للأفراد من ذوي الإعاقة الذهنية وصعوبات التعلم، من عمر 7-14 عاماً. يقدم البرنامج من قبل متحف الشارقة للآثار، وسيتعرف الحضور من خلاله على الألوان التي تستخرج من مصادر الطبيعة المختلفة بالإضافة الى طرق استخراجها، كما يتيح البرنامج فرصة المشاركة في العديد من الأنشطة التي تعرف المصادر التي تم استخدامها في صنع وزخرفة الجرار.

وفي الوقت نفسه يستمر اثنين من المعارض المؤتقة لهيئة الشارقة للمتاحف، هما معرض "وأصبح الخيال حقيقة: عوالم من خيال هانس كريستيان أندرسن"، ومعرض "العودة للوطن: رحلة في التصوير الفوتوغرافي" للفنانة والمصورة الأثيوبية عايدة مولوني.

للتسجيل والحضور ومعرفة آخر المستجدات يرجى زيارة الموقع الالكتروني لهيئة الشارقة للمتاحف.. اضغط هنا..




بالفيديو:
تعرفي على لابتوب هواوي ميتبوك أكس، Huawei Matebook X