علمي أطفالك طرق السلامة في المنزل

علمي أطفالك طرق السلامة في المنزل

من الهم أن يتعرف الأطفال الصغار على بعض المخاطر التي قد تواجههم في المنزل، والتي قد لا تكونين أنت أو أحد أفراد الأسرة الكبار بجانبه حين وقوعها للتعامل معها، فيقعون ضحيتها إن لم تكوني قد مكنتيهم من فهمها وكيفية مواجهتها.

إدارة سلامة الطفل في المجلس الأعلى لشؤون الاسرة بالشارقة أطلقت كتيباً إلكترونياً لجميع أفراد الأسرة، بالعربية والإنجليزية، يهدف لتعريف الأطفال بهذه المخاطر، وتعزيز تفاعله الإيجابي معها، عبر باقة من الأنشطة الفنية والذهنية المتنوعة التي تؤمن، أيضاً، قضاء وقت ممتع ومفيد خلال فترة البقاء في المنزل المنسجمة مع إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، كوفيد19.



كذلك أطلقت الإدارة سلسلة فيديوهات توعوية لتوجيه الأهل حول أساسيات وإرشادات السلامة المنزلية، توضح أبرز الأدوات التي قد تشكل مصدر خطر على الأطفال، ونشرتها على حساباتها على موقعي تويتر وأنستاجرام، (@childsafetyuae).

ويتضمن الكتيب نشاط قص ولصق الصور وتصنيفها في إحدى الفئتين: "آمنة" أم "غير آمنة"، ونشاطاً فنياً لرسم مخطط المنزل، والتعرف على طرق الخروج والاتفاق على نقطة للالتقاء خارج المنزل في حال اندلاع حريق، بالإضافة إلى نشاط ذهني يتطلب البحث عن الكلمات الضائعة، التي تأتي في سياق جملٍ توعوية، فضلاً عن التشجيع على حفظ رقم الدفاع المدني 997.

وتسعى إدارة سلامة الطفل، الجهة المعنية بتعزيز أدوات سلامة الصغار في الدولة، إلى تقديم نصائح متنوعة عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي لأولياء الأمور خلال الفترة المقبلة، تتضمن معلومات حول السلامة بشكل عام، وحماية الأطفال من الاختناق، والسقوط من الشرفات، ومواد التنظيف المنزلية وغيرها من المخاطر، وكيفية دعم أطفالهم ومساندتهم في مبادرة "التعليم عن بعد" التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم.

الكتيب المجاني متوفر بنسخة إلكترونية على الانترنت، ويمكن تحميله من الرابط (انقري هنا..).




موضوع قد يهمك: 11 سؤال وجواب عن فيروس كورونا والوقاية منه