تعرفي على مراحل حملك الثلاثة

تعرفي على مراحل حملك الثلاثة

تشعر كل حامل بالقلق إزاء ما تتوقعه من تطورات في صحتها وصحة جنينها خلال مراحل حملها المختلفة والتي يقسمها الأطباء إلى 3 مراحل أساسية.

الدكتورة ديسيسلافا ماركوفا، مديرة طب الأجنة في عيادة اي في اي ميدل ايست للخصوبة، شرحت أن الحمل يقسم إلى ثلاثة مراحل تقسم كل منها إلى ثلاث أيضاً.
تبدأ المرحلة الأولى من آخر يوم دورة شهرية قبل الحمل، وتصل إلى نحو 40 أسبوعاً. ويشير كل تطور خلال هذه الفترة إلى الحالة الصحية لكل من الأم والطفل. وتختلف تجارب النساء مع الحمل، فلكل امرأة طبيعتها الخاصة التي تجعل من تجربتها حالة قائمة بذاتها لا يمكن مقارنتها مع غيرها. فقد تشعر بعض الحوامل بغثيان صباحي، بينما لا تشعر أخريات بهذا الإزعاج.

وخلال الأشهر الثلاثة الأولى تعاني المرأة الحامل من تغيرات هرمونية كبيرة تؤدي إلى الشعور بالإرهاق والغثيان الصباحي وامتلاء الثدي وتقلب المزاج والصداع والإمساك. كما تشعر بعض النساء برغبة شديدة في تناول الطعام، أو العكس: نفور شديد من تناول الطعام، خلال هذه الفترة.



أما في الأشهر الثلاثة التالية، من الأسبوع 14 حتى الأسبوع 28، فتبدأ تلك المظاهر المزعجة بالتراجع، فيما تستقر التغيرات الجسدية وتصير واضحة، وتبدأ البطون بالنمو طرداً مع نمو الجنين، وهو ما يؤدي إلى انتفاخ الوجه والكاحلين والأصابع.
وتعتبر هذه المرحلة، الثانية، هي الأكثر إثارة، إذ تشعر الأمهات بأولى حركات أطفالهن في أرحامهن.

وفي الربع الثالث والأخير، من الأسبوع 29 حتى الولادة، يتحرك الجنين كثيراً ويزداد وزنه ما يجعل الحامل تشعر بعدم الارتياح، خاصة مع معاناتها من المتكرر والرضاعة وضيق التنفس والأرق وتقلب المزاج وانقباض "باركستون هيكس".
وتشعر بعض النساء، خاصة في حملهن الأول، أنهن أكثر قلقاً وعصبياً وخوفاً كلما اقترب موعد الولادة.

وحين يأتي موعد الولادة، يأخذ الجنين تلقائياً وضعية الرأس إلى الأسفل، وهي الوضعية المثالية للولادة الطبيعية. لكن ذلك لا يحدث في بعض الحالات، فيوصي الأطباء بإجراء أكثر أماناً وفقاً لحالة كل من الأم وطفلها، وبناء على عوامل عدة مثل وزن الطفل وموضعه.



وتعتبر الرعاية السابقة للطفل في مرحلة الجنين مع رعاية الأم من خلال الفحص والتشخيص قبل الولادة أحد أسرع المجالات تقدماً في مجال الطب.

وتوفر عيادة اي في اي ميدل ايست للخصوبة عناية خاصة للطب الجنيني مع خطة رعاية وإدارة شاملة للحوامل ذوات الحمل المنخفض وعالي الخطورة. حيث يتكون فريق العناية الشاملة بالمرضى من كبار المتخصصين الذين يقدمون أفضل رعاية ممكنة في هذا المجال، مع فريق يضم أكثر من 1000 من العاملي، ومراكز ثلاثة تتوزع في أبوظبي ودبي ومسقط.


موضوع قد يهمك: 6 نصائح لقيادة خالية من التوتر