4 نصائح لتحافظي على صحة طفلك أثناء السفر

4 نصائح لتحافظي على صحة طفلك أثناء السفر

فيما يستغرق وقتك التحضير للسفر، وعيش التجارب الممتعة في إجازة عيد الأضحى، لا تنسي أن تولي أطفالك العناية الكافية للحفاظ على صحتهم وحمايتهم من الأمراض المعدية.

ولتأمين ذلك يقدم لك الأخصائيون في مستشفى كوك للأطفال هذه الإرشادات الهامة.

اللقاح
تأكدي من حصول أطفالك على اللقاحات اللازمة، واستشيري طبيبك إن كان بحاجة إلى أي لقاح إضافي قبل السفر للوقاية من الأمراض الأجنبية. وتذكري أن بعض الوجهات تفرض عليك إتمام تطعيمات الأنفلونزا قبل السفر إليها.

في الطائرة
جو الطائرة جو مغلق، لذلك من السهل انتشار الأمراض المعدية عن طريق التنفس. انتبهي أن لا يقترب أطفالك من الركاب المرضى، وإن أحد الركاب يعطس بالقرب منك دون تغطية فمه لا تترددي بالطلب منه أن يفعل ذلك. وبالطبع علمي أطفالك آداب العطس والسعال باستعمال المحارم الورقية.



النظافة
تعد الأيدي إحدى وسائل نقل العدوى الرئيسية نظراً لتماسها مع الفم والأنف والعين. لذلك شجعي أطفالك على غسل أيديهم ب الماء والصابون قبل تناول أي طعام، كما حذريهم من وضع أيديهم في أفواههم لأي سبب. ومن المستحسن أن تحملي معك معقم يدين مناسب لاستخدامه في الأماكن التي قد لا تجدين فيها حمامات لغسل اليدين.
وتأكدي أن غرفة الفندق معقمة ونظيفة قبل استخدامك إياها، رغم أن غرف الفنادق تكون أنظف من غرف البيت في العادة، لكن قد يكون شخص ما مريض قد أقام فيها قبل وصولك مباشرة، فتلوثت الأسطح بالجراثيم، وكذلك مفاتيح الإنارة والهواتف ومقابض الأبواب ومقاعد الحمام وغيرها.

الأماكن العامة
شجعي أطفالك على الانتباه في الاماكن العامة المكتظة مثل حدائق الملاهي والمسابح العامة، ومن المهم غسل أجساد أطفالك عند خروجهم من المسابح العامة، وتنبيههم أن لا يحاولوا شرب مياه المسبح لأن الكلور المستخدم في المسبح لا يقتل جميع البكتيريا فمن الممكن انتشار الأمراض سريعا في هذه المسابح.

وأخيراً، تذكري أن يحمل طفلك زجاجة مياه معه دائماً ليشرب منها بانتظام، وأن يحافظ على نظامه الغذائي الصحي المعتاد رغم المغريات، وبالتأكيد أن يحصل على مدة كافية من الراحة ويلتزم بجدول النوم المعتاد لتجنب الإرهاق.


موضوع قد يهمك: أنشط رياضية ممتعة لعطلتك الطويلة