4 نصائح أساسية لصحة عظام أطفالك

4 نصائح أساسية لصحة عظام أطفالك

تشكل العظام المخزن الأساسي للكالسيوم بما نسبته 99% من الكالسيوم الموجود في جسم الإنسان. وهو أساسي في الكثير من ال عماليات الحيوية في الجسم مثل السيالة العصبية ونبضات القلب وغيرها.

ويقوم الجسم نفسه بالرقابة الصارمة على مستويات الكالسيوم بحيث يحافظ الجسم على مستوى ثابت منه في الدم، لكن نقص تزويد الجسم به قد يؤدي إلى مشاكل كثيرة خاصة لدى الأطفال الذين يحتاجونه بشدة لنمو عظامهم، وبالتالي عموم أجسامهم.

وتعتبر قلة تناول الأغضية التي تحتوي على الكالسيوم من حليب وأجبان وغيرها أحد الأسباب الرئيسية لنقص الكالسيوم. إلى جانب قلة امتصاص الأمعاء لهذه المادة والتي قد تنجم عن مرض في الأمعاء أو نقص في فيتامين د. أو كثرة تناول المشروبات الغازية التي تقوم بالارتباط بالكالسيوم وبالتالي منع الجسم من الحصول عليه.

كما يتسبب خلل عمل الغدد جارات الدرقية بنقص الكالسيوم نتيجة أخذ الهرمون للكالسيوم منم العظم وتقليل إفرازه من الكلى.

ولكي تحمي طفلك من نقص الكالسيوم، وبالتالي من مشاكل في نمو عظامه، لا بد من تأكدك من اتباعك هذه النصائح الأربعة الأساسية التي يؤكد عليها الدكتور أركان الحنيطي، استشاري طب وجراحة عظام الاطفال وجراح العمود الفقري (متخصص في العمود الفقري للأطفال) وجراحة ال ورك وإطالة الأطراف في مستشفى برجيل للجراحة المتقدمة BHAS.

1- تأكدي من حصوله على كمية كافية من الكالسيوم من المصادر الطبيعية، لأن الجسم يحتاج إلى كميات مختلفة منه اعتماداً على العمر. ففي السنة الأولى يحتاج الجسم إلى ما بعادل 1000-1500 مجم من الكالسيوم وتزداد هذه الكمية لتصل إلى 2500 مجم حتى عمر 8 سنوات، وترتفع إلى 3000 مجم من عمر 9 سنوات إلى 18 سنة وتعود لتنزل إلى 2500 مجم من 19-50 سنة.

2- تأكدي من حصوله على كمية من فيتامين "د" في الجسم وذلك بالتعرّض المباشر للشمس حيث أن الجلد يحتوي على هذا الفيتامين لكنه بحاجة إلى أشعة الشمس حتى يصبح حرّاً في الدم ويتمّ بعدها تفعيله في الكبد والكلى ليساعد على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء.

3- أبعدي المشروبات الغازية عن أطفالك فهي تؤدي إلى منع امتصاص الكالسيوم من الأمعاء خاصة بعد الوجبات.

4- لا تترددي بالمسارعة لإجراء فحوصات مخبرية عند ظهور أعراض نقص الكالسيوم، فمن الضروري التأكد من عدم وجود أمراض أخرى تؤدي إلى نقص الكالسيوم.

صحة طفلك أولوية في حياتك، وأنت قادرة على حمايتها ببعض العناية.


موضوع قد يهمك: اختاري حمرة شفاهك حسب مناسباتك