تعرفي على مزايا وعيوب استعمال الأطفال للوسائل التقنية

تعرفي على مزايا وعيوب استعمال الأطفال للوسائل التقنية

يعاني الآباء والأمهات من التردد حيال استخدام أبنائهم للوسائل التقنية الحديثة، فالجدل واسع بين من يرى في ذلك ضرورة لنموهم المواكب لتطورات الحياة، وبين من يرى أن تلك الوسائل تؤثر على حياتهم الاجتماعية.

مونيكا فالراني، الرئيس التنفيذي لحضانة ليدي بيرد ترى أن توظيف التنكولوجيا بطريقة مدروسة يترك أثراً إيجابياً على حياة الطفل، إذ تجسد تطبيقاتها التعليمية والإبداعية عاملاً محفزاً للنمو والتطور لدى الصغار. كما أنها تساعد عل تحقيق مستوى أفضل من التناسق البصري-الحركي خاصة عند استخدام التطبيقات التفاعلية. وكذلك تساهم في تعزيز مهارات معالجة المشكلات من خلال تعامل الأطفال بوتيرة يومية مع المعلومات و الألعاب والنصوص ومقاطع الفيديو.

لكن بعض الآثار السلبية تظهر في هذا الأمر، و يجب التعامل معها بدقة وتفاديها. فالاستخدام المفرط للتكنولوجيا يحد من رغبة الأطفال في المشاركة بالأنشطة التفاعلية الخارجية في الهواء الطلق، لذا لابدّ من الحرص على وجود توازن صحي وسليم بين الجانبين، فالأنشطة الخارجية توفر العديد من العوامل المحفزة للإبداع والتعلم. كما يعتبر إجهاد العين مشكلةً أخرى قد تواجه الأطفال، ويمكن الحؤول دون وقوعها مع حرص الأهل المستمر على تنظيم أوقات محددة ومدروسة لاستخدام الأجهزة الإلكترونية خلال اليوم، حسب رأي فالراني.

التكنولوجيا الحديثة صارت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا، كباراً وصغاراً، وهي طريقة ناجحة لتسخير إمكانات لا محدودة من التعليم والترفيه، لكن لا بد للأهل والأطفال من أن يدركوا أن العملية التعليمية تتطلب استخدام طرق مماثلة في الوقت نفسه من أجل الحفاظ على أسلوب متكامل ومتوازن يضمن نمواً سليماً للأطفال

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الالكتروني: www.ladybirdnursery.ae


موضوع قد يهمك: أربعة أيام من المتعة في مهرجان الشراع الدولي الثالث للفروسية