نورنبيرغ: دُرّة ألمانيا وعاصمة الجمال في بافاريا

قد يعرف الكثيرون أن ميونيخ، عاصمة ولاية بافاريا الألمانية، هي المقصد السياحي الأول في ألمانيا، إلا أنهم قد لا يعرفون أن هذه الولاية تزخر بوجهات سياحية أخرى باتت تجذب الزوار العرب لاكتشافها كوجهة للعطلات، لاسيما مدينة نورنبيرغ التي تعد ثاني أكبر مدن ولاية بافاريا والمدينة الرئيسية في منطقة العاصمة بعدد سكان يبلغ نصف مليون نسمة. وتعتبر نورنبيرغ واحدة من المدن السياحية الجذابة في ألمانيا وواحدة من أكثر المدن الألمانية رومانسية، كما أنها معروفة أيضاً بحسن ضيافتها، وبمزيج فريد يجمع بين الثقافة الحديثة والتقليدية وبتاريخ يرجع إلى ما يقرب من ألف سنة.

أماكن تستحق الزيارة

حديقة الحيوانات "تيرغارتن"

تعتبر أوروبياً واحدة من أجمل حدائق الحيوانات ذات المناظر الطبيعية، وتوفر لكافة أفراد العائلة تجربة فريدة من نوعها بما تضمه من عدد متنوع من الحيوانات التي تعيش في محيط طبيعي داخل متنزه الغابة مع الكسارات القديمة والمروج المليئة بالزهور والبرك الجميلة. ومع المرافق الخارجية المتواجدة في الهواء الطلق التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من مشهد منظر الحديقة الطبيعي الذي تبلغ مساحته حوالي 70 هكتاراً، تتسع الحديقة لحوالي 2500 من الحيوانات البرية التي تنتمي إلى 300 نوع تقريباً من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك العديد من الأنواع المهددة بالانقراض. وتشارك حديقة الحيوانات في نورنبيرغ بأكثر من 30 نوعاً ضمن البرامج الأوروبية للمحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض.

 

عالم المغامرات "توخرلاند"

يعد أجمل مرفق ترفيهي داخلي وخارجي في نورنبيرغ، حيث يتيح للزوار اللعب والتسلق والتزحلق في ظل أجواء متفردة. كما يقدم الملعب والمنطقة الترفيهية بالقرب من الحديقة العامة "مارين بارك"، عروضاً جذابة لا تعد ولا تحصى لجميع أفراد العائلة. ومن خلال منطقة داخلية تبلغ مساحتها 3800 متر مربع وأخرى خارجية بمساحة 25 ألف متر مربع، يتم ضمان فرص المرح لكل شخص وفي جميع أحوال الطقس وطوال العام. فهنا يوجد الكثير من الألعاب الممتعة التي تناسب الأطفال من مختلف الأعمار كمنصات القفز البهلواني، سيارات بدواسات، جدران التسلق ومرافق المغامرات الأخرى. ويوجد هنا أيضاً أكبر ساحة للكرات في بافاريا، وهناك منطقة لتدريب السائقين الأطفال لسباق السائقين الصغار، وحلقة مصغرة للعبة الغولف تضم 18 حفرة. علاوة على ذلك، يوجد بحيرتان طبيعيتان للسباحة وغيرها من المرافق الترفيهية.

 

المتحف الوطني الجيرماني

يعتبر أكبر متحف للفن والثقافة الألمانية إلى جانب كونه واحداً من المؤسسات الثقافية الرائدة في العالم. هنا، سيتمكن الزوار من مشاهدة مقتنيات عديدة من أهمها: أول كرة أرضية قام بوضعها "مارتين بهايم"، ساعة جيب تعتبر الأولى من نوعها قام "بيتر هنلاين" بصناعتها، أزياء ريفية، بيوت دمى تاريخية، أسلحة براقة وزخرفة فنية مميزة. يضاف إلى ذلك الكثير من الوثائق التاريخية والثقافية والفنية القيمة. ومن المتاحف الأخرى المثيرة للاهتمام ليس بالنسبة للكبار فقط، بل للصغار أيضاً، هناك متحف الثقافة الصناعية "موزيوم إندوستري كولتور"، وكذلك متحف الدراجات النارية ومتحف المدرسة "شول موزيوم" التي تركز جميعها على تاريخ التصنيع في نورنبيرغ. وسيحظى الزوار في ورشة قلم الرصاص التاريخية بفرصة المشاركة في عملية التنضيد والطباعة. كما يوجد في مجمع المتاحف هذا مركبات قديمة ومحركات بخارية.

أماكن للإقامة

فندق Avenue

يقع الفندق على بُعد مسافة قصيرة من مناطق الجذب المُصممة على طراز العصور الوسطى في مدينة نورنبيرغ، يضم هذا الفندق ذو الثلاث نجوم غرفاً مريحة توفر جميع وسائل الراحة العصرية في موقع هادئ. تبلغ تكلفة الإقامة لليلة واحدة حوالي 350 درهماً. للحجز وللمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:

www.hotel-avenue.de

 

فندق Sorat Saxx Nürnberg

يقع هذا الفندق في ساحة السوق المركزي في قلب منطقة المدينة القديمة، وبجانب العديد من المعالم السياحية وبالقرب أيضاً من محطة نورنبيرغ الرئيسية.  جميع غرفه مجهزة بشكلٍ جيد، ويضم ردهة ومطعماً للوجبات الخفيفة. تبلغ تكلفة الإقامة لليلة واحدة حوالي 500 درهم. للحجز وللمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: www.sorat-hotels.com

 

فندق Novina Tillypark

يقع هذا الفندق في مركز مدينة نورنبيرغ، ويضم مركزاً رياضياً ومواقف مجانية للسيارات وخدمة الإنترنت، ويوفر محطة ربط مباشرة بمترو الأنفاق. يضم الفندق غرفاً مشرقة عصرية مع نوافذ عازلة للصوت ونظام تكييف. تبلغ تكلفة الإقامة لليلة واحدة حوالي 550 درهماً. للحجز وللمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:

     www.novina-hotel-tillypark.de

نصائح للزوار

 

تسوّقوا

يمكن لزوار نورنبيرغ من عشاق التسوق القيام بجولة ممتعة عبر البلدة القديمة أو زيارة العديد من مراكز التسوق ومنافذ البيع الجذابة في المنطقة المحيطة بالمدينة، حيث يمكنهم مثلاً التوجه إلى قرية التسوق المشهورة "إنغولشتادت فيليج" في مدينة إنغولشتادت القريبة أو زيارة بعض المتاجر الشهيرة في مدينة هيرتسوغن أوراخ.

 

لمحبي السيارات

إذا كنتم من عشاق السيارات، فما عليكم إلا التوجه بالقطار من نورنبيرغ إلى "نويماركت"، حيث ستجدون أنفسكم أمام سيارات مايباخ ليموزين الأكثر قيمة في تاريخ صناعة السيارات ككل، وذلك في متحف سيارات مايباخ المتواجد هناك. فبين عام 1920 وعام 1941 تم صناعة حوالي 1800 نموذج من هذه السيارات الفخمة، إلا أنه لم ينج منها على مدى القرون الماضية إلا 160 سيارة مايباخ ليموزين فقط.

 

استغلوا البنى التحتية

تمتلك المدينة بنية تحتية ممتازة قوامها قطارات الضواحي وأنظمة قطارات الأنفاق التي تتصف بكفاءة عالية (منذ عام 2008 يعمل في نورنبيرغ أول قطار أنفاق بلا سائق في ألمانيا)، فضلاً عن شبكة الحافلات والترام، كما أن المناطق الريفية المحيطة بها مترابطة بشكل جيد من خلال وسائل نقل عامة. ويساهم كل ذلك في إتاحة الفرصة لكم لاستكشاف وجوه نورنبيرغ الساحرة بسهولة وسرعة وراحة.