اسطنبول.. وجهتك القادمة لزيارة ممتعة

اسطنبول.. وجهتك القادمة لزيارة ممتعة

مدينة تمتد على قارتين وتعد جسراً يربط بينهما ما جعلها محور صراع بين قوى العالم القديم، إنها استطنبول، أكبر مدن تركيا وثاني أكبر مدينة في العالم بعدد سكانها. تأسست منذ 1000 سنة قبل الميلاد، وعاشت تعاقب الكثير من الحضارات عاليها.

أماكن للزيارة
آيا صوفيا
تحفة معمارية بديعة بناها الإمبراطور البيزنطي قسطنين عام 536 ليدلل على قوة وثراء إمبراطوريته، حولها العثمانيون إلى جامع، ومن ثم تحولت إلى متحف في مطلع القرن العشري يعد من أهم رمز اسطنبول المعمارية والثقافية والتاريخية.

قصر توبكابي
بني في القرن الخامس عشر على موقع خلاب يطل على مضيق البوسفور، ويعد مثالاً حياً على الفن الإسلامي المزين بزخرفات مرسومة بدقة في ساحات القصر الداخلية، تحيطها جدران وشبابيك زجاجية ملونة كبيرة الحجم.
ويقسم القصر إلى عدة أقسام، منها قسم الحريم الذي يمضي فيه النساء والأطفال وقتهم، ومطبخ القصر، والقاعة الملكية والمجلس الملكي، كما يعتبر القصر اليوم متحفاً لعرض ممتلكات الملك وعائلته الثمينة، والغنائم التي حصل عليها العثمانيون في حروبهم بالإضافة إلى قطعٍ ثمينة تعود إلى العصر الإسلامي.

الجامع الأزرق، جامع السلطان أحمد
يعتبر هذا الجامع بمثابة هديةٍ معماريةٍ رفيعة المستوى قدمها السلطان أحمد إلى اسطنبول، حيث بني الجامع بين عام 1609 و 1616 وأحدث ضجةً كبيرة في عالم الفن الإسلامي عند بنائه لكونه يحتوي على ست مآذن، بعدد مآذن المسجد الحرام في مكة، وعلى إثر ذلك أهديت مئذنةٌ سابعة إلى مكة لإرضاء المعارضين له. سمي الجامع الأزرق بسبب عشرات الآلاف من البلاط الإزنيقي الرخامي الأزرق التي تشكل الديكورات الداخلية له.

قصر دولمه باهتشه
بني في العام 1054 ليكون مقر إقامة السلطان عبد المجيد، ويظهر فيه تأثر اسطنبول بالفنون المعمارية الأوروبية. ساحات تتوسطها نوافير المياه، ومداخل من نمط الروكوكو والباروك والكلاسيكي الحديث مع ثريات كريستالية ضخمة وديكورات من الذهب الخالص.

أماكن للإقامة:
فندق Swissotel The Bosphorus
يتميز الفندق بموقعه الجميل في وسط مدينة اسطنبول، وتحيط به الحدائق الخضراء، ويطل على مضيق البوسفور مباشرةً. تتميز الغرف بديكور مصمم على الطراز الأوروبي التقليدي و حمامات فاخرة وإطلالات خلابة على المضيق والمعالم التاريخية للمدينة. وتستطيعون الوصول منه إلى أهم معالم المدينة بسرعة وسهولة.
تبلغ تكلفة الإقامة لشخصين لليلة واحدة 886 درهماً.
للحجز والاستعلام يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.swissotel.com 



فندق Gorrion Istanbul
استمتعوا بإقامة متكاملة وفخامة وخدمة خمس نجوم مع كل وسائل الراحة في هذا الفندق المميز. ويشتمل الفندق على مسبح داخلي ومركز سبا Harem مع مركز لياقة بدنية يعمل على مدار الساعة، إلى جانب تراس مميز لسهراتكم، وخدمة انترنت مجاني في جميع الأنحاء.
تبلغ تكلفة الإقامة لشخصين لليلة واحدة 328 درهماً.
للحجز والاستعلام يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.gorrion.com



نصائح للزوار
جزر الأميرات
جزر ساحرة في الزاوية الجنوبية الشرقية لبحر مرمرة، حيث يمكن التمتع بالهدوء والاسترخاء، إذ تخلو نهائياً من السيارات وتعتمد وسيلة نقل وحيدة هي العربات التي تجرها الأحصنة.

السوق الكبير
ليس مجرد سوق فحسب، بل هو متحف للفنون والتراث التركي، فهو أكبر مركز تسوق في تركيا، تحيط به جدران سميكة مرتفعة، وتشعرون في داخله كما لو أنكم وسط متاهة من الطرق المتفرعة في كل اتجاه، والمحلات المصطفة جنباً إلى جنب بلا انقطاع.

الحلوى التركية الأصيلة
أشهر الحلويات التركية هي lokumu أو ما يعرف براحة الحلقوم. وتجدونها في مقهى Hafiz Mustafa 1864، المكان الأشهر في اسطنبول الذي قدم ألذ راحة حلقوم في المدينة.

معلومات عامة:
تسميات أخرى: مدينة التلال السبعة
اللغة الرسمية: التركية
العملة: ليرة تركية
التوقيت: 3 +GMT



موضوع قد يهمك: فطور حتى الثالثة عصراً في مطعم مينا كيتشن