فاليتا.. محطة جميع الشعوب في قلب المتوسط

فاليتا.. محطة جميع الشعوب في قلب المتوسط

تعتبر دولة مالطا من أصغر الدول في أوروبا، لكن عاصمتها فاليتا شهدت تاريخاً عظيماً وغنياً أكبر بكثير من مساحتها. فموقعها المتميز في وسط البحر الأبيض المتوسط حولها إلى محطة لجميع الشعوب.

فاليتا هي المدينة التي يجب عليك أن تضعيها على خطة سفرك لاكتشاف العالم، فلا بد أن أحد أجدادك قد مر بها ذات يوم.

"المجلة" أعدت لك هذا المشوار السريع في ربوع فاليتا العريقة.

أماكن للزيارة
كاتدرائية سانت جونز
يكفي أن تنظري إلى الأعلى أينما كنت في المدينة لكي تلاحظي قبتها الكبيرة التي تدلك على الطريق إلى هذه التحفة التي بنيت بين 1573 و1577، تبدو من الخارجة كقعلة ضخمة، لكنها من الداخل تضم كنوزاً من التحف والمجوهرات الثمينة التي جعلتها الوجهة السياحية الأولى في المدينة.
تتميز كاتدرائية سانت جونز بساحتها الرئيسية ال كبيرة، وبالزخارف الثمينة المطلية بالذهب عند كل جدار أو باب أو عمود.

المتاحف
غنى المدينة بالكنوز التاريخية والفنية والحربية يفسر كثرة المتاحف المتميزة فيها. ابدئي رحلتك في متحف الفنون الجميلة الذي يجمع أبرز إبداعات الفنون الأوروبية بين القرنين الخامس عشر والعشرين، إضافة إلى لوحات تكشف التغيرات التي عرفتها المدينة عبر تاريخها.
أما متحف مالطا الوطني للآثار فيزخر بالقطع التي تأخذك إلى أول من استوطن هذه الأرض، والأدوات الحجرية التي تعود إلى 5200 قبل الميلاد. كما يحكي لك المتحف الحربي عن كيف واجهت مالطا الحرب العالمية الثانية، وأية أسلحة استخدمت فيها.


الواجهة البحرية والميناء الكبير
والآن حان وقت أمسية ممتعة على الطريقة التقليدية لأهل فاليتا، وربما لجولة تسوقية في أفخر المحلات، أو تناول ألذ الوجبات، أو مجرد التجول في الهواء الطلق. لذلك عليك التوجه إلى الواجهة المائية والميناء الكبير حيث ستشعرين بنبض المدينة الحقيقي من خلال الفعاليات الخاصة في الهواء الطلق.
ومن الميناء يمكنك المضي في جولة بحرية متميزة على متن قارب، أو الصعود إلى حدائق باركا المرتفعة للتمتع بالطبيعة، حيث سيخطف قلبك منظر بانروامي للميناء والمدينة لا مثيل له.




أماكن للإقامة
فندق Phoenicia Malta
استمتعي بأجواء الرقي والفخامة منذ اللحظة التي تدخلين فيها الفندق وتستقبلك فيه أنغام البيانو الحية، والتي يزيدها جمالاً ديكور الفندق المصمم على طراز العشرينيات. يتوسط الفندق حديقةٌ كبيرة، ويمنحك غرفاً فسيحة مطلة على الحدائق الوارفة ومجهزة بكافة ما تحتاجون لتجعل إقامتك مميزة.
تبلغ تكلفة الإقامة لشخصين لليلة واحدة 895 درهماً.
للحجز والاستفسار الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.phoeniciamalta.com 

فندق Grand Excelsior
تتميز الغرف في فندق Grand Excelsior بمزيجٍ من الطراز الكلاسيكي والعصري، كما يضم الفندق مناظر طبيعية وشاطئاً خاصاً وسبا مميزاً، كما يمكنك الاستفادة من دروس الغوص التي يقدمها للمبتدئين. لك حرية اختيار ما يناسبكم من الأطعمة النباتية والبحرية في العديد من المطاعم التي تجدينها هناك.
تبلغ تكلفة الإقامة لشخصين لليلة واحدة 660 درهماً.
للحجز والاستفسار الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.excelsior.com.mt 

فندق Fortina
يطل الفندق على الواجهة البحرية للمدينة، ويتميز بموقعه الهادئ والمريح. توفر الغرف في فندق Fortina إطلالاتٍ على الحديقة أو البحر الأبيض المتوسط، إذ تحتوي على نوافذ كبيرة وشرفة تجعل من وجبة الإفطار متعة حقيقية. استفيدي من العلاجات المميزة التي يقدمها المركز الصحي، إضافةً إلى الاختيار بين ثلاثة مطاعم تقدم ألذ الأطعمة.
تبلغ تكلفة الإقامة لشخصين لليلة واحدة 396 درهماً.
للحجز والاستفسار الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني www.hotelfortina.com 

نصائح للزوار
جولة تحت الماء
تستقبل مالطا أكثر من 50.000 سائح يومياً يتوجهون إليها لممارسة الغطس فقط. لذلك ستكون شواطئها غايتك إن كنت من محبي الغطس، مع متعة مراقبة الأسماك الجميلة والقيام بجولات كاملة ومشاهدة الآثار التي تركت في قاع البحر لهذا الغرض تحديداً.
وفي المدينة تجدين مراكز الغطس في كل مكان، وجمعيها مستعدة لتساعد المبتدئين في تجاربهم.

تذوقي المطبخ المالطي
يعد المطبخ المالطي مزيجاً فريداً من المطبخ الصقلي والأنكليزي والإسباني والفرنسي والمغربي، بل جميع المطابخ في الشرق الأوسط. ولتذوق هذه النكهات المميزة توجهي إلى أشهر مطاعم مالطا Ta' Marija وتذوقي الطعام التقليدي على أصوله. حيث يقيم المطعم منذ بداية شهر أبريل احتفالاً مميزاً يتضمن ألذ الأطعمة إلى جانب عروض راقصة شعبية يرتدي فيها الراقصون ملابس من القرن الثامن عشر لتضيف طعماً تاريخياً مميزاً لأمسياتكم، وذلك كل ليلة أربعاء وجمعة.



مسرح مانويل
وبالتأكيد لا تنسي أن تدللي نفسك بالأجواء الأرستقراطية في مسرح مانويل، واحد من أقدم وأرقى مسارح أوربا، بني عام 1731.
وإن وصلت إلى المسرح في وقت مبكر، فستحظين بجولة تعرفية مميزة للمسرح، تتضمن تفحص آثاره الفنية والمعمارية، ومن ثم ستستمتعين في المساء مع إحدى العروض الفنية التي يستضيفها المسرح بشكل مستمر.

معلومات عامة
الدولة: مالطا
اللغة: مالطية، إنجليزية
العملة: اليورو
التوقيت: GMT+2



موضوع قد يهمك: صندوق طعام صحي ومستدام لوجبة طفلك