سلطنة عُمان: جنة الخليج الخضراء

عمان المضيافة المعروفة بكرم أهلها وطيبتهم تعد الوجهة المثالية خلال الشهر الكريم، بين الوجهات الدينية الأثرية والطبيعة الخضراء، لا يمكن أن تشعروا بأنكم بعيدون عن المنزل إلا أنكم ستحظون بتجربة فريدة بين وديانها وشلالاتها ومدنها التي ترحب بالزوار على مدار العام.

أماكن للزيارة


صلالة

«الصيف الخريفيّ» يعد أبرز عناصر الجذب لهذه المدينة الخضراء، حيث أن الرياح الموسمية الآتية من الهند تخفض درجات الحرارة لتصل إلى 20 درجة مئوية في فصل الصيف الحار، لتكون بذلك المدينة الوحيدة في شبه الجزيرة العربية التي تتمتع بجو خريفي في الصيف، يتخلله رذاذ المطر الخفيف أحياناً. اتجهوا إلى صلالة للتمتع بجمال الوديان الخضراء، وعيون الماء السحرية، منحدرات وتلال خضراء، شلالات وغيرها. يمكنكم زيارة الأماكن الدينية التي تشتهر بها صلالة ومنها مقاما النبيين أيوب وعمران، حيث يقع مقام النبي أيوب على جبل إتين في صلالة الذي يطل على مناظر طبيعية خلابة، ويقع قبر النبي عمران بجوار بلدية ظفار تماماً، وقبره طويل جداً بداخل غرفة مستطيلة، وحوله حديقة صغيرة ومسجد حديث. في صلالة أيضاً لا تفوتوا زيارة مسرح المروج وهو أكبر مسرح في الشرق الأوسط، يستضيف نجوم الفن والغناء في مهرجانها السياحي السنوي الذي يبدأ هذا العام في الأول من شهر يوليو ويمتد حتى نهايته.

مسقط

تعرف بأنها أنظف مكان في العالم العربي! العاصمة العمانية مسقط مدينة معاصرة تنهض من بين الآثار العريقة التي تعتبر وساماً تحمله المدينة بفخر، وتضم بداخلها متاحف ودور سينما ومجمعات تجارية ومطاعم، وبذلك لا يمكن أن تشعروا بالملل بين أوجهها الجميلة المختلفة. زوروا متحف بيت الزبير الذي أقيم في عام 1988 والذي يعد رمزاً للثقافة والحضارة العمانية لغناه بالتحف والوثائق النادرة. مساحاته كبيرة مصممة وفق الطراز العماني التقليدي تعرض الأسلحة والمجوهرات والملابس العمانية التقليدية. قوموا أيضاً بزيارة القبة الفلكية وارصدوا هلال رمضان في جو رمضاني ساحر. يقوم طاقم القبة بتنظيم أنشطة تعليمية وترفيهية لجميع أفراد العائلة على مدى الأسبوع، منها مساءات الرصد الفلكي، ومشغل الأطفال الفني، وجولات متنوعة داخل القبة.

أماكن للإقامة


منتجع صلالة روتانا

يبعد المنتجع مسافة 20 كيلومتراً عن مطار ضلالة، ويوفر عروضاً صيفية رائعة. يضم جدول فعاليات الترفيه المخصص للأطفال العديد من البرامج المليئة بالمرح مثل لعبة البحث عن الكنز، بالون المياه، تصميم القلاع الرملية، الكاريوكي، مسابقات الرقص وغيرها الكثير، ويوفر للكبار فرصة للاسترخاء على الشاطئ والاستمتاع في زين سبا. تبدأ تكلفة حجوزات الصيف في هذا الفندق من 573 درهماً. للحجز وللمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:
www.rotana.com/salalahrotanaresort

فندق Juweira Boutique

يقع الفندق في منتزه المرسى التابع لشاطئ صلالة، ويوفر غرفاً تضم شرفات خاصة تطل على المحيط، ويضم شاطئًا خاصًا ومسبحين في الهواء الطلق. تبلغ تكلفة إقامة شخصين لليلة واحدة في هذا الفندق 572 درهماً. للحجز وللمزيد من المعلومات، يرجى زيارة:
www.juweirahotel.com


نصائح للزوار

انتعشوا على الشاطئ

في شهر الصيام قد يكون من المفيد أن تخففوا من الحرارة المرتفعة والشعور بالعطش عن طريق الاتجاه نحو شواطئ عمان الخلابة حيث يمكنكم أن تستمتعوا بالسباحة وقد تشاهدون الدلافين أيضاً! زوروا شاطئ المغسيل الذي يعتبر من أجمل عشرة شواطئ في العالم. موقعه جميل باتجاه الغرب من مدينة صلالة، يمتاز بترددات الماء الطبيعية الناتجة عن حركة الأمواج واصطدامها بالصخور.

تسوقوا في العاصمة

سوق مطرح هو لؤلؤة عمانية أصيلة، تنتظر السياح في نهاية جولتهم على الكورنيش البحري. يضم السوق بداخله ممرات مشاة عديدة تحوي الحوانيت التي تبيع المقتنيات التراثية والعصرية المحلية. يمكنكم أن تجدوا العديد من المنتجات والتحف والمقتنيات، فلا تفوتوا هذه التجربة الفريدة في التسوق.

 

من المائدة العمانية

الحلوى العمانية

تحتفظ الحلوى العمانية بمكانة مميزة في شهر رمضان، وتصنع من عدة مكونات بسيطة كالدقيق والسكر والماء والنشاء والزعفران والهيل وماء الورد، وتطهى في قدر خاص بها يسمى المرجل، وتطبخ على نار قوية وتقدم في أوانٍ خاصة تزينها المكسرات.