ما الذي ينتظرك في أذربيجان هذا العيد؟

ما الذي ينتظرك في أذربيجان هذا العيد؟

إذا كنت تبحثين عن رحلة ممتعة حافلة بالنشاطات المتنوعة خلال العيد، فإن لؤلؤة القوقاز، أذربيجان، تنتظرك بكنوزها المدهشة، خاصة عاصمتها باكو، المدينة الشرقية بحلة غربية.

صخور غوبوستان البدائية
6 آلاف نقش صخري وضعت على لائحة مواقع التراث العالمي التابعة لليونيسكو في صخور غوبوستان البدائية، إذ يعود تاريخها إلى 40 ألف عام، إضافة إلى أعمال الجرافيتي الفنية التي رسمها الجنود الرومان في واحدة من أبعد النققاط التي وصلوها في الشرق.
كذلك تضم هذه المنطقة الكثير من براكين الطين، فأذربيجان تحتوي على 350 من 800 بركان طيني معروف في العالم.

البندقية الصغيرة
حلم ملون بصور مدينة البندقية يتخلله عدد كبير من الجزر وقوارب الجندولا التي تبحر عبر القنوات والمناطق المنتشرى على امتداد الشاطئ في بلدة باكو بوليفارد الرائعة.

قصر الملوك في شاكي
بعد أن تستمعي بمشاهدة إبداعات حرفيي أذربيجان بحرفة "شبكة" لتعيش الزجاج بالخشب، وتصاميم الموزاييك الزجاجية التي جمعت مع الخشب دون استخدام المسامير أو الصمغ، في قصر الملوك في شاكي، ستكونين على موعد مع طبق "بيتي"، وهو عبارة عن مرق من لحم الضأن الدافئ والمنزلي من أشهر الأطباق التي يحضرها السكان الأصليين لمنطقة شاكي التي تبعد 4.5 ساعات بالسيارة عن باكو. ويمكنك رشّ التوابل ومزجها حسب رغبتك لتحصلي على النكهة المثالية.
ولا تنتهي الليلة دون تذوق حلويات البقلاوة المقرمشة المغلفة بالرقائق الذهبية والمحشوة بالمكسرات المقرمشة ومعجنات فيلو المغطاة بشراب السكر.

حمامات الزيت الخام
ولا بد لك من الإنغماس في العلاجات الصحية التي تسخر خصائص حمامات الزيت الخام العلاجية لعلاج أمراض الجهاز العضلي الهيكي، والأمراض العصبي والمسالك البولية وأمراض الجلد وغيرها.
كل ذلك مع إطلالات رائعة على المناظر الطبيعية في فندق وسبا جنار نفتالان الذي يبعد 4 ساعات بالسيارة عن باكو، كما يمكنك زيارة مركز نفتالان في باكو إن رغبت بتجربة هذه العلاجات لكنك لا تمتلكين الوقت الكافي للسفر.

المدينة القديمة إتشاري شهر
تهمس أسوار "إتشاري شهر" بألغاز المدينة القديمة، والتي تعرف باسم "المدينة القديمة" أو "المدينة الداخلية". وتقع المدينة في مركز باكو وهي متاهة من الطرق الضيقة التي ترصفها أبنية من الحجر الجيري. ومن أبرز المعالم هناك "قصر شيرفانشاه" و"برج العذراء"، وكليهما مدرج في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

ويُعرف القصر بـ "لؤلؤة العمارة الأذربيجانية" ويتكوّن من عدة هياكل مختلفة تم بناؤها على مر العصور وأضاف كل منها لمسات ساحرة إلى مزيج جميل من تقنيات العمارة التي تعود إلى العصور الوسطى والآسيوية والإسلامية.

ومن الألغاز الأخرى نذكر برج "مايدن تاور" الأسطواني البارز الذي حيّر المؤرخين، ومازالت هناك نظريات كثيرة حول أصوله وتاريخ تشييده الدقيق حتى اليوم. وبغض النظر عن ذلك، يعدّ البرج أحد الأبنية الأيقونية في المدينة ويضم متحفاً عن تاريخ باكو وحوله نقوش جميلة تشير إلى الجذور المحتملة لهذا الصرح التاريخي. وهو موطن المهرجان الدولي للفنون الذي يعرض أعمال الفنانين المبدعين بخلفية صوفية على الدوام.

وإضافة إلى المباني البارزة العديدة في "إتشاري شهر"، تجدين متحف الكتب المُصغّرة المذكور في كتاب غينيس للأرقام القياسية باعتباره المتحف الذي يضم أكبر عدد من الكتب المصغرة، وهو مفتوح للجميع ويضم مجموعة فريدة تضم أكثر من 5,600 من الكتب، لذا لا تنسي البحث عن علم بلادك لتجدي كتباً من بلدك الأم.

ولا بدّ من زيارة "استوديو علي شمسي" الذي يبدو كأرض عجائب ساحرة من اللوحات التي ستنقلكم إلى بُعد آخر من النصب الفنية الواقعية والمحفزة فكرياً. وسوف تجدون الفنان والفيلسوف علي شمسي في أغلب الأحيان في الاستوديو حيث سيتحدث إليكم عن المشهد الفني المزدهر في المدينة.

باقة العيد في فور سيزونز باكو
وتذكري أن فورسيزونز باكو قد حضر لك باقة العيد المتميزة لقضاء عطلة رائعة مع ليلة رابعة مجانية، ومرافق خاصة بالأ"فال، وموقع فريد في قلب مدينة باكو على بعد خطوات من جدران المدينة القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى.
يسري العرض في شهري مايو ويونيو – ابتداءً من 200 دولارٍ في الليلة للغرفة الفاخرة المطلة على المدينة، و320 دولاراً للجناح التنفيذي.


موضوع قد يهمك: من اليوم.. تسوقي واربحي مع لعبة الأرقام