باريس: مدينة الحب والرومانسية

هي مدينة الحب والرومانسية، ولكن لباريس جوانب أخرى فهي ملتقى الجاليات ومنبر الثقافة ومنارة الفن، ولا تقل سحراً وجمالاً خلال الشهر الفضيل، بل يساعد الجو الصيفي المعتدل على استكشاف جوانبها المتعددة.


أماكن للزيارة

مسجد باريس الكبير
زوروا هذا المعلم التاريخي الديني الذي يتميز بقبته الخضراء وجدرانه البيضاء. بني عام 1922 كمكافأة من الحكومة الفرنسية لدول شمال أفريقيا التي شاركت في الحرب العالمية الأولى إلى جانب الجيش الفرنسي في معركة الفردان، ومات منهم قرابة 28 ألف جندي حينها، لذا تم إنشاء هذا المسجد الذي يعد الأكبر في فرنسا، وتجتمع فيه الجاليات المسلمة في شهر رمضان لبدء فعاليات الشهر الكريم.

مسجد باريس الكبير

قصر فرساي
من أجمل قصور العالم وقد بناه الملك لويس الثالث عشر عام 1624 ليقيم فيه فقط أثناء مروره في رحلات الصيد، وقد اعتبر القصر ملاذاً ومهرباً من مسؤوليات الحكم حيث قصده الأمراء للاستمتاع بجو من الهدوء التام. وأثناء الثورة الفرنسية بيعت الكثير من تحف القصر وفي عام 1833 أعلن الملك فيليب قصر فرساي كمتحف فني. يحيط بالقصر مساحات خضراء شاسعة من المزارع والغابات، ويضم آلافاً من اللوحات والأعمال الفنية الثمينة جداً وهي تزين كل غرفة من غرف القصر الفاخرة.

قصر فرساي

معرض جراند بالايس
لا بد أن متحف اللوفر هو الأشهر في فرنسا ولكن إن كنتم تبحثون عن معرض فريد عليكم بزيارة معرض جراند بالايس. يعتبر المعرض الذي يطل على نهر السين والذي بُني في عام 1900 كلياً من الزجاج بمثابة تحفة كريستالية رائعة، حيث يقوم بناؤه على عنصري الحديد والزجاج بارتفاع 200 متر. وقد كان مقراً لأغلب الفعاليات حتى نهاية الأربعينيات واليوم يعرف هذا المعرض باستضافته لمعارض الفن المعاصر وعروض الأزياء ومعارض السيارات، ويستقطب المعرض 1.5 مليون زائر كل عام.

معرض جراند بالايس

 

أماكن للإقامة

فندق Le Royal Monceau Raffles
يحتفل الفندق بشهر رمضان المبارك ويقدم إفطاراً يحتضن تقاليد الضيافة العربية من خلال الأطباق الشرقية لدى مطعم “لو كوزين”، ووجبة السحور مع قائمة “الفطور الشرقي”. يقدم منتجع “ماي بلند” الصحي من Clarins للسيدات دورات ماكياج وشعر على أيدي خبيرات تجميل، بالإضافة إلى غرف البخار والساونا. توفر جميع الغرف والأجنحة الفخمة أحدث أنواع التكنولوجيا وقنوات التلفزيون العربية، والمصاحف، وتحديد اتجاه القبلة، وسجادة للصلاة مع جدول أوقاتها. تبدأ الأسعار من 3760 درهماً لليلة الواحدة مع خدمة النقل من المطار مجاناً. للحجز والاستفسارات، زوروا الموقع التالي: leroyalmonceau.com

فندق Le Royal Monceau Raffles

 

فندق Mont Blanc
يتميز الفندق بموقع مثالي في قلب الحي اللاتيني وبالقرب من مراكز الجذب السياحي مثل حدائق لوكسمبورغ والبانثيون ، وتم تصميم غرفه بديكور بسيط، ويقدم بوفيه إفطار كل صباح في قبو الفندق ذي الأقواس الحجرية. تبلغ تكلفة إقامة شخصين لليلة واحدة 541 درهماً. للحجز وللمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: montblancparis.com

فندق Mont Blanc

 

نصائح للزوار

كلوا الحلويات العربية والتركية
تستغل الجاليات المسلمة وبالذات من الأتراك والمغاربة شهر رمضان في إعداد الكثير من الحلويات الرمضانية الشهيرة في بلادهم الأصلية ويعرضونها للبيع في شوارع خاصة مثل شارع Chapelle، وفيه تجدون الكنافة والبسبوسة وغيرها من الحلويات الشرقية الشهيرة.

زوروا سوق ساينت أون
يقع هذا السوق خارج مدينة باريس، وكان في الماضي سوق الفقراء وسمي بسوق «البراغيث» وذلك قبل أن تطردهم السلطات وتقوم بتنظيفه وتنظيمه، وأصبح وجهة شائعة للعثور على سلع بأسعار زهيدة. واليوم يعتبر أكبر سوق للتحف في فرنسا ويزوره ما لا يقل عن 150 ألف زائر سنوياً ويضم 2500 كشك لبيع ملابس من العصر الفيكتوري وسيوف وأثاث قديم وسجاد شرقي ومزهريات عتيقة.

من المائدة الفرنسية

حساء البصل
يعد حساء البصل طبقاً تقليدياً يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمطبخ الفرنسي وثقافة البلد، وكما يوحي الاسم فهو يعتمد على مرق يحضر من اللحم والبصل مع بعض النكهات المحلية.