أنقرة: جوهرة تركيا المخفية

بالرغم من أنها لا تتمتع بشهرة إسطنبول إلا أن العاصمة التركية أنقرة تستمر في كسب حفاوة كبيرة من كل زوارها لما تضمه من آثار حضارة عملاقة امتدت على مر القرون. أنقرة هي قلب تركيا التاريخي، فإلى جانب جمال الطبيعة الذي تتمتع به، تتزين بالقصور والمتاحف والقلاع والقرى القديمة، فكل زاوية فيها حاضرة على تاريخ المدينة المتغير والعريق.


أماكن للزيارة

ضريح أتاتورك وبيته
عند وجودكم في العاصمة من المهم أن تزوروا أهم المعالم التاريخية التي يحمل الكثير منها اسم أتاتورك، نسبة إلى كمال أتاتورك الرئيس الأول للجمهورية التركية ومؤسسها. زوروا ضريح أتاتورك وهو عبارة عن متحف وطني يقع على مساحة شاسعة، ويتألف من أربعة أقسام: طريق الأسود، ساحة الاحتفالات، قاعة الشرف التي تحتوي على ضريح أتاتورك، ومنتزه السلام. كما يحتوي هذا المتحف على بعض الأمتعة الشخصية والسيارات الرسمية الخاصة بكمال أتاتورك. شيد المتحف في عام 1944، ويتخذ موقعه على قمة هضبة تطل على المدينة.

قلعة أنقرة
هي أقدم جزء من العاصمة، يعود تاريخ بنائها إلى أكثر من 3 آلاف سنة، وتضم بداخلها قرية صغيرة من المباني المتقاربة والأزقة الضيقة، وتتميز إطلالتها بأسقف المباني المتراصة من القرميد الأحمر. توافدت على هذه القلعة العديد من الحضارات ويعود تاريخ بعض مبانيها إلى القرن السابع الميلادي، مما يجعلها وجهة أثرية ممتعة.

مسجد كوجاتيبي
أكبر وأحدث مسجد في العاصمة أنقرة، حديث البناء حيث شيد بين العامين 1967 و1987 ويقع في منطقة كيزيلاي. للمسجد أربع مآذن وعدة قبب متداخلة، صمم بناؤه بحسب الفن المعماري العثماني الذي يزين قسمه الداخلي بأجمل الزخارف والتصاميم.

متحف الحضارات الأناضولية
يضم متحف الحضارات الأناضولية مجموعة فريدة من الآثار والتحف الفنية لجميع الحضارات التي ازدهرت في الأناضول بدءًا من العصر الحجري القديم، ويعرض المتحف أكثر من مئتي ألف قطعة أثرية من بينها تماثيل ومنحوتات العصر البرونزي ولوحات العصر الحجري الحديث.
أماكن للإقامة

فندق Divan Ankara
يقع في حي كافاكليديري النبيل، ويقدم إقامة عصرية مع إنترنت مجاني، ويضم سبا كامل الخدمة وعدة خيارات لتناول الطعام، كما أنه يقع على بعد دقائق قليلة سيراً على الأقدام من جادة تونالي حلمي للتسوق، وعلى مقربة من مبنى البرلمان التركي. تبلغ تكلفة إقامة شخصين لليلة واحدة 342 درهماً. للحجز والاستفسارات، يرجى زيارة: www.divan.com.tr

فندق Argentum

يتميز بقربه من المطاعم والردهات والمحلات التجارية، ويضم مركزاً للياقة البدنية ومطعماً على السطح مع إطلالة بانورامية ساحرة على المدينة، كما صممت جميع الغرف بألوان ذهبية وبياضات فاخرة وأثاث مزخرف. تبلغ تكلفة إقامة شخصين لليلة واحدة 273 درهماً. للحجز وللمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: www.hotelargentum.com


نصائح للزوار

زوروا الحدائق الخضراء
تعرف أنقرة بازدحامها الشديد، ولذا تعد حدائقها الخضراء وجهة مثالية للهروب من شوارع المدينة. زوروا حديقة الشباب أو حديقة جينسلك التي تزينها النوافير والبحيرات والمساحات الخضراء، كما تضم بيتاً للأوبرا ومدينة ملاهٍ مسلية.

اكتشفوا آثار الحضارة الرومانية
تجولوا في أنقرة وزوروا معبد أغسطس الذي نقش عليه كلماته باللغتين اللاتينية والإغريقية، وشاهدوا بقايا آثار الحمامات التركية القديمة التي كانت وجهة التجمع الأكبر للسكان قبل مئات السنين.
من المائدة التركية

كباب إسكندر
بلا شك تركيا هي بلد الكباب، فلا تفوتوا الفرصة لتجربة أنواعه العديدة من بينها كباب إسكندر وهو عبارة عن شرائح اللحم الصغيرة والرفيعة التي تقدم على خبز رقيق مع صلصة خاصة.