ثلاثة معارض جديدة في مركز مرايا للفنون بالشارقة

ثلاثة معارض جديدة في مركز مرايا للفنون بالشارقة

كشف مركز مرايا للفنون عن افتتاحه 3 معارض في مقره بالقصباء، الشارقة، تقدم برنامجاً مكثفاً عن بعد، بما في ذلك جولات افتراضية شاملة، ومقابلات مع الفنانين المصورين وأفلام وثائقية حول الأعمال الفنية التي تم تنفيذها حديثاً، وجولات مسجلة مع قيّمي المعارض، وتعليقات الفنانين على أعمال فنية مختارة، ومنشورات رقمية ومطبوعة، إلى جانب سلسلة من الجلسات النقاشية الرقمية وورش العمل.

تواصل عالمي
يحتضن مركز مرايا للفنون معرض "تواصل عالمي" في قاعته الرئيسية في الطابق الثالث، وهو المعرض السنوي لأعضاء هيئة التدريس في كلية الفنون الجميلة والتصميم بجامعة الشارقة، بإشراف وتقييم محاضر الطباعة براين غونزاليس على الأعمال الفنية لسبعة عشرعضو هيئة تدريس وفني في الكلية.



ويضم المعارض أعمال مشاركين من 10 دول، هم: ثائر هلال (سوريا) - فن تشكيلي ، تور سايدل (ألمانيا) – تصويرفوتوغرافي، محمد يوسف الحمادي (الإمارات العربية المتحدة) - نحت، كريمة محمد عبد العزيز (الإمارات العربية المتحدة) – فن تشكيلي، معتصم شاكر عبيد (العراق) - نحت، براين غونزاليس (الولايات المتحدة الأمريكية) - طباعة، الدكتور إزمير بن أحمد (ماليزيا) – تصوير زيتي، إيمان عبد الشهيد إبراهيم (مصر) - تصميم، شيماء البردويل (الأردن) - اتصال بصري، أندرا كليتان (رومانيا) – تصميم أزياء وأقمشة، دانة خالد عمرو (الأردن) - تصميم، ندى عبدالله (لبنان) - اتصال بصري، سامة الرشيد (الأردن) - اتصال بصري، نادية البدري (العراق) - تصميم، أحمد منار اللحام (سوريا) – رسم تصويري، فاطمة محمود الأنصاري (الإمارات العربية المتحدة) – تصميم، بولايت مانجارو (زيمبابوي) – تصميم أزياء.



وفي الطابق الثاني من المركز افتتح معرض "في أماكن مجهولة: أعمال فنية من إبداع تور سايدل"، إذ يركز المعرض على تأثيرات كوفيد-19 عبر مجموعة من الصور الفوتوغرافية، فيما يعرض التثبيت الصوتي "السقوط الساكن" تركيباً غامراً، يسجل أغنية لزقزقة الطيور في الشارقة، فيبين كيف أصبح أمر الاستماع لهذه الزقزقة أمراً غريباً أو غير معتاد، فتنعكس معالجة فكرة التنصت في الظلام بمعلومات محدودة أو متغيرة باستمرار في المزيد من الصور.

في إحدى أعمال تور سايدل تم دمج العناوين والعبارات المنشورة في الصحف الدولية والاقتباسات الحرفية من المقالات العلمية بعد انتشار كوفيد-19 في "السجلات اليومية"، والمتمثل بورق جدران كبير الحجم يمتد على أحد جدران المعرض. وهناك أربع صور فوتوغرافية بعنوان "رحلات" توثق خطوط طيران الطائرات المغادرة من دبي قبل الجائحة وبعدها. كما يقدم المعرض عملاً يعرض مجموعة من الصابون بعنوان "كيف تغسل يديك"، إلى جانب عمل بعنوان "التنفس"، وهو مقطع فيديو حديث.

في الطابق الثاني أيضاً من مركز مرايا للفنون بالشارقة، افتتح معرض منفرد بعنوان "براين غونزاليس: مجموعة خاصة من المطبوعات"، يعكس أسلوب حياة المحاضر الأمريكي في مجموعته الخاصة من المطبوعات، حيث أعيد إعداد غرفة المعيشة الخاصة ببراين غونزاليس، والتي تجمع بين الألوان الزاهية وعناصر التصميم المستلهمة من حضارة الأزتك والحداثة.
كما يضم المعرض جدولاً لحافظات "الصناديق الغامضة" من المطبوعات المتبادلة في مجتمع صانعي الطباعة. إلى جانب المطبوعات المعروضة بشكل عام، توجد أيضاً خزانة مطبوعات تظهرالاختلاف في مدى وضوح القطع الفردية داخل المجموعة والخيارات الفردية للعرض، فبعض المطبوعات وضعت في إطار وعرضت على الحائط، وبعضها وضع على الأرفف، وبعضها في صناديق والبعض الآخر لا يُرى مطلقاً.



وتقدم المعارض الثلاثة في مركز مرايا للفنون برنامجاً مكثفاً عن بعد، بما في ذلك جولات افتراضية شاملة، ومقابلات مع الفنانين المصورين وأفلام وثائقية حول الأعمال الفنية التي تم تنفيذها حديثاً، وجولات مسجلة مع قيّمي المعارض، وتعليقات الفنانين على أعمال فنية مختارة، ومنشورات رقمية ومطبوعة، إلى جانب سلسلة من الجلسات النقاشية الرقمية وورش العمل.

للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا..



بالفيديو:
حُطام – فيديو سينمائي بكاميرا سوني Sony ZV-1