أعمال فنية رائعة في فنون العالم دبي

أعمال فنية رائعة في فنون العالم دبي

تنطلق غداً، 3 أبريل، فعالية فنون العالم دبي في مركز دبي التجاري العالمي، وتستمر حتى 6 منه، لتعرض مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية والثقافية المتنوعة، إذ تضم أكثر من 3000 عمل فني إبداعي من كافة أنحاء العالم.

وتضم الفعالية هذا العام 150 معرضاً وفناناً يمثلون أكثر من 30 بلداً، ويقدم كل منهم ابتكارات فنية فريدة. ويبرز المعرض هذا العام كوجهةٍ مهمة تضم باقة مختارة من أكثر الأعمال الفنية تميّزاً والتي تحمل توقيع الفنانين الإماراتيين الصاعدين ونجوم البوب آرت والموضة وأصحاب التوجهات التعبيرية والتجريبية، فضلاً عن مواهب الفنون الجميلة والتصوير الفوتوجرافي.

وتماشياً مع رؤيته التي تتيح عرض إبداعات فنية أمام الجميع مقابل أسعار مقبولة، يتضمن المعرض مجموعة واسعة من الأعمال الثقافية والأنماط الفنية مقابل تكلفةٍ مدروسةٍ تبدأ من 100 دولار أمريكي. وقد سبق أن حدد منسقو معرض فنون العالم دبي المختصون قائمة الفنانين المشاركين والذين يستعدون لعرض أعمالهم أمام الزوار خلال الأسبوع الجاري.

ومن بين هذه المشاركات:
تشارلي أوزيل إدواردز وبِن آينا
يقدم تشارلي الملقب بـ ’بيور إيفل‘ مجموعة محدودة من اللوحات الأصلية في المعرض، والتي تم إبداع إحداها حصرياً للإمارات العربية المتحدة. كما سيضفي اللمسات الأخيرة على عدد محدود من القطع في جناح الدار ضمن المعرض. فيما سيقدم بِن تشكيلة محدودة من رسومات الاستنسل على ورق قطني فاخر تم تصميمه كذلك بشكل حصري لدولة الإمارات، وسيكشف النقاب عنها للمرة الأولى خلال افتتاح المعرض. ومن المقرر أن يشارك كلا الفنانين في جلسة عاملة للإجابة على أسئلة الزوار المتلهفين.

نيخيل كابور
استقى فنان الجرافيتي الهندي نيخيل كابور، المؤسس الشريك لاستوديو ’هوزينك آرت آند ديزاين‘، إلهامه من أعمال فنان الجرافيتي الشهير بانكسي. وتزين أعمال نيخيل اليوم جدران المنازل والمطاعم والمكاتب، وستعرض في معرض "فنون العالم دبي".

رسومات تجريدية عفوية تجسد الماضي
شيفالي رانثي
تعود الفنانة الحائزة على جوائز شيفالي رانثي إلى دبي، والتي عاشت فيها لمدة 10 سنوات. وتقيم رانثي اليوم في كوبنهاغن، حيث نشأت هناك منذ مغادرتها بنغلادش وهي طفلة صغيرة. وتتميز الفنانة العالمية الشهيرة بأسلوب حيوي مفعم بالألوان تجسده عبر مفردات تعبيرية فريدة تجمع العناصر البسيطة والطفولية والبريئة والعفوية للإنسان والحيوان وفق مفهوم شبه تجريدي مميز.
وتصف الفنانة أعمالها بالقول: "نظراً للطفولة المؤلمة التي عشتها بعد وفاة والدتي، يعتبر البحث عن العائلة السعيدة كل شيء بالنسبة لي، فأنا أرى الفن بمثابة وسيلةٍ لنشر السعادة والمفاجأة والأفكار، وهو يشعرني بأني حيّة من الداخل، ويشجعني على مشاركة تجربة التناغم والسعادة العارمة مع محيطي".
ويُشار إلى أن شيفالي قد أطلقت مدرسة فنون خاصة بها خلال إقامتها في دبي، وعلّمت فن الرسم في مركز ’مواهب من الناس الجميلين‘ الواقع في حي الفهيدي التاريخي. ومنذ ذاك الحين، قامت بعرض وتنسيق الأعمال الفنية في عدد من الصالات والمعارض العالمية.

رباب طنطاوي
تتميز أعمال رباب طنطاوي، الفنانة المصرية المقيمة في دبي التي تعلمت الرسم ذاتياً، بعناصر فريدة تحمل طابع الإرث المصري والأفريقي، حيث تمثل لوحاتها ألفة العائلات المتماسكة رغم التجارب والمحن الصعبة التي يحرصون كل يوم على مواجهتها يداً واحدة. كما تصوّر أعمالها، التي تستخدم وسائط متنوعة، أسعد الأوقات واللحظات.
وتشير إليها بالقول: "تتميز معظم أعمالي بعفويتها وانسيابيتها، والتي تعكس شخصيتي التي لا تلتزم بالقوانين. لذلك، قمت بابتكار أسلوب يناسب هويتي، وينسجم مع رؤيتي وعالمي الخاص".

أنوار بهبهاني
تعتبر فنانة الجداريات أنوار بهبهاني واحدةً من أكثر الفنانات تميزاً في الكويت، حيث تعتبر أن أعمالها تعكس حالة نفسية شخصية. وستسجل أنوار، والتي كان طموحها الأول في أن تغدو مصممة أزياء، حضورها الأول في معرض "فنون العالم دبي"، حيث تستعد لإطلاق مجموعة جديدة من السترات المزينة برسومات من جهة الظهر. وقالت أنوار بهذا الصدد: "سيكون لقاء الفنانين القادمين من مناطق مختلفة حول العالم أمراً مذهلاً بحق. فالمعرض يضم عدداً كبيراً من الموهوبين والفنانين المميزين".

التصوير الفوتوجرافي محفز على الإبداع
يانا روسناك
تجمع الفنانة الأوكرانية المعاصرة يانا روسناك بين الرسومات التجريدية والفن التشخيصي والفوتوجرافي. وإضافة إلى أعمالها في التشكيلات الخاصة والأبنية التجارية في ميامي ونيويورك والقاهرة وبيروت وموسكو والرياض وكييف ولندن وجنيف، ستتميز مشاركة يانا الأولى في معرض "فنون العالم دبي" بعرض مجموعة من الرسومات الجديدة والمجسمات الفنية بشكل يعكس تقنياتها الخاصة التي تستخدم وسائط متعددة، حيث تزخر سلسلة أعمالها التي تحمل اسم ’بودي ثرو جولد‘ بصياغات من القماش والورق والفينيل والبطانات والعناصر الأولية والصمغ والورنيش والأكريليك.

حضور مميز لفناني الإمارات
هند راشد
سيركز حضور الفنانة الإماراتية هند رشيد في معرض "فنون العالم دبي" على رسومات تحديد الخطوط الأولية دون النظر إليها وأعمال الطبيعة الصامتة والمناظر الطبيعية والأشكال التجريدية. وتجسد هند ملامح عالمها الروحي الخاص على القماش، لتستعرض قصة حياتها عبر لوحاتها الفنية. بدأت هند ممارسة الرسم منذ سن الخامسة، وقد شاركت في مختلف الفعاليات المدرسية، ما ساهم بتعزيز مهاراتها الفنية. وباستخدام مجموعة من الألوان المتنوعة، تبدع هند لوحات وسائط متعددة تحمل طابعاً استثنائياً للغاية.

الدكتورة منى بالفقيه
تمتد الرحلة الفنية لمنى بالفقيه، الدكتورة في علم اللغات والفنانة والمصوّرة، لأكثر من 15 عاماً، وتعكس أعمالها الفنية وصورها المميزة اهتماماً خاصاً بتصوير التراث الإماراتي والثقافة الأصيلة. قادها شغفها إلى إنشاء مركز ومساحة تجمع الفنانين، حيث كانت مهمتها توفير بيئة تحتضن الموهوبين ممن يشتركون بالحس الفني الراقي بهدف توفير ثقافة وتوجيه ودعم لمختلف أشكال الفنون.

لبنى المعلا
تشارك لبنى المعلا في معرض "فنون العالم دبي" للمرة الأولى، حيث ستعرض صوراً مطبوعةً على القماش تحمل أسلوباً شرقياً ولمسات غربية مميزة. تتطلع لبنى إلى "التواصل مع العديد من الفنانين من مختلف الجنسيات وتبادل المعارف الثقافية المتنوعة" في معرض "فنون العالم دبي".

مريم منصور عباسي
تتميز مريم منصور عباسي بأعمالها التجريدية المفعمة بالألوان الزاهية وأشكال الكولاج التي تتمحور حول إرث دبي. إذ تقول: "لطالما نالت الأبنية القديمة في دبي إعجابي الكبير، وقد شكل تراث المدينة مصدر إلهام لي".

يفتح معرض "فنون العالم دبي" أبوابه أمام الزوار من الساعة 2 ظهراً ولغاية 9 مساءً يومي الأربعاء 3 أبريل ويفتتح أبوابه من الخميس 4 أبريل، ولغاية يوم السبت 6 أبريل بين الساعة 1 ظهراً وحتى 9 مساءً.

تتوفر تذاكر المعرض عبر الإنترنت هنا لقاء 20 درهم إماراتي فقط. تبلغ قيمة تذاكر المعرض للأطفال من عمر 8 - 10 سنوات 10 درهم إماراتي، بينما يكون الدخول مجاناً للأطفال دون سن العاشرة. تبلغ قيمة التذاكر المتوافرة في موقع المعرض 25 درهماً إماراتياً للشخص الواحد.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.worldartdubai.com.


موضوع قد يهمك: ما هي وجهتك التالية: ملبورن ،أثينا، أم البرتغال؟