كل هذا الفن ينتظرك في مارس

كل هذا الفن ينتظرك في مارس

مجموعة واسعة من المعارض وورش العمل والأنشطة الفنية خلال شهر مارس الجاري، كشف عنها مركز تشكيل في دبي.

"العب" – مركز تشكيل في ند الشبا
يعتبر المعرض الفني الرئيسي لتشكيل (بين 12 مارس و24 أبريل) استكشافاً مثيراً للاهتمام لمفهوم اللعب، ويشارك فيه أكثر من 30 فناناً من المقيمين في دولة الإمارات.

معرض "بيت القصور" في "سكة" – تشكيل (المنزل رقم 10، حي الفهيدي التاريخي)
ويقدم فيه 15 فنان ممارس أعمالاً نهائية ومؤقتة جاءت نتاج أبحاثهم وتجاربهم التي أجابت على أسئلة مطروحة وقدّمت اكتشافات مهمة ومثّلت مصادر إلهام وفتحت آفاقاً ممتدة نحو مزيد من التساؤلات، بين 16 و24 مارس.

تشكيل في "آرت دبي"
يستضيف "تشكيل" اثنين من الفنانين الاثني عشر المشاركين هذا العام، وهما لويس إنريكيه لوبيز-شافيز (من كوبا) وألكساندر دا كونيا (من البرازيل). وسوف يستمد الفنانان الإلهام من محيطه الجديد، ليخلق أعمالاً فنية جديدة للبيع تمزج نمط الفنان وأسلوبه الخاص بمراجع محلية.
وسوف يتمكن الزوار من معرفة المزيد في مقصورة "تشكيل" التي تحمل الرقم G6 في "آرت دبي"، حيث بوسعهم كذلك شراء كتاب تشكيل المرجعي الملهم "علامات فارقة: سرديات تشكيل والفن الإماراتي".

"تشكيل" في "فولي بوكت" دبي 2019
من جهة أخرة، يقيم "تشكيل" عرضاً في المعرض الفني "فولي بوكت" (محجوز بالكامل) (بين 21 و23 مارس)، الذي يقام في "السركال أفينيو"، أحد أبرز معارض الكتب الفنية في الشرق الأوسط، والذي يتزامن مع أسبوع دبي للفنون. وتشمل المطبوعات المعروضة كتاب "علامات فارقة: سرديات تشكيل والفن الإماراتي"، وكتاب "تصميم الخط العربي للمبتدئين – الدليل المصور" (بالتعاون مع مؤسسة خط).

كذلك يقيم مركز تشكيل مجموعة من ورش العمل في أماكن مختلفة تتضمن:

ورش عمل "تشكيل" في معهد "ليكول فان كليف أند آربلز" لفنون المجوهرات في حي دبي للتصميم

يجلب مركز "تشكيل" هذا العام الفنانة ومصممة المنتجات ماهويش إحسان لإقامة ورشة عمل خاصة بتصميم المجسمات الورقية، وذلك في إطار الشراكة مع معهد "ليكول فان كليف أند آربلز" لفنون المجوهرات وجائزة "فان كليف أند آربلز للمصمم الناشئ في الشرق الأوسط". وتقدّم ورشة العمل المبادئ الهندسية التي تقوم عليها ممارسة تصميم المجوهرات، وذلك في حي دبي للتصميم، يوم الأحد 31 مارس (بين الساعة 3 عصراً و6 مساءً)، ويوم الأحد 7 أبريل (بين 3 عصراً و6 مساءً). وتعتمد صناعة المجوهرات في صلب عملها على حرفيين مهَرة يقطعون الأحجار الطبيعية ويصقلونها ويصيغونها. وتُعدّ هذه الورشة، التي ستنعقد في معهد "ليكول فان كليف أند آربلز"الباريسية العريقة لفنون المجوهرات في دبي، بمثابة مقدمة لهذه المهارات رفيعة المستوى التي تجمع بين الإبداع والبراعة ومبادئ الرياضيات لبناء مصغّرات متعددة الأوجه.

مركز الشباب: طباعة أنماط تزيينية على الأقمشة
مجانية | 10 صباحاً – 6 مساء، 16 مارس | مركز الشباب، فندق جميرا أبراج الإمارات
سيقوم المشاركون بتصميم أنماط تزيينة تتم طباعتها لاحقاً على الأقمشة بالألوان، وذلك بإدارة المصمم والرسام خالد مزينة. ورشة العمل هذه مناسبة للفئة السنية بين 15 و30 عاماً.

تعلّم من أخطائك
مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الأحد 17 مارس، والأحد 24 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
تساعد هذه الورشة الفنانين على تحرير أنفسهم من الخوف من القصور وفشل. وينضم المشاركون فيها إلى كل من هديل مفتي وفابيولا كيميناتسو في اكتشاف أهمية المعالجة الفنية واستخدام الطبقات في صناعة الفن. الورشة مناسبة لليافعين من سن 13 عاماً وللكبار.

متعة الخط
مجانية | 5 مساء، 6 مساء، 7 مساء، الإثنين 18 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
يتيح الانضمام إلى إبراهيم خمايسة في هذه الورشة اكتشاف أساسيات الخطّ العربي في جلسات مبتكرة مدتها 45 دقيقة. وتركز الجلسات على التعرّف على الشكل والإيقاع والحركة باستخدام أقلام الحبر وأقلام الرصاص وعجينة اللعب. ينبغي أن يكون الأطفال دون سن 13 عاماً مصحوبين من أولياء أمورهم.

اسأل تشكيل
مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الثلاثاء 19 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
بوسع كل من يستلهم الفنون في "سكة"، ويتوق لتعلّم أساليب فنية مختلفة، ولديه فضول حول كيفية إحراز التقدّم في الممارسة الفنية، اكتشاف كل ما يمكن لـ "تشكيل" تقديمه من خلال هذه الورشة، حيث يمكن التعرف على فريق العمل وشروط العضوية وبرنامج ورش العمل المنعقد على مدار العام. هذه الورشة مناسبة للكبار.

تقييم حافظات الأعمال
مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الأربعاء 20 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
تقدّم ورشة العمل هذه التوجيه الإرشادي الذي يمكّن الفنانين من الارتقاء بأعمالهم إلى المستوى التالي، سواء كانت مشاريع منجزة أو أعمالاً يجري استكمالها، فكلها موضع ترحيب. ويمكن حجز جلسة فردية مدتها 20 دقيقة مع فنانة الفنون الجميلة والمدربة في مركز "تشكيل" فاطمة عطاالله. هذه الورشة مناسبة للكبار.

"كينتسوغي"
مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الخميس 21 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
"كينتسوغي" هو شكل فني ياباني قديم يختصّ بإصلاح الخزفيات المكسورة بطريقة تُعتبر معها في كثير من الأحيان أجمل مما كانت عليه وهي سليمة. يمكن الانضمام في هذه الورشة إلى حصة العجماني واتبع التعليمات السهلة بشأن تركيب الخزف المكسور باستخدام الغراء ومسحوق الذهب. هذه الورشة مناسبة لليافعين من سنّ 13 عاماً وللكبار.

الرسم التعبيري
مجانية | 11.15 صباحاً، 12.15 ظهراً، 1.15 بعد الظهر، 2.15 بعد الظهر، 3.15 عصراً، الجمعة 22 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
يمكن في ورشة العمل هذه الخاصة بالأطفال الانضمام إلى كاتي فينر-وودبريدج للاستمتاع بالرسم لمدة 45 دقيقة، بما في ذلك الرسم التعاوني والرسم أثناء الاستماع إلى الموسيقى والرسم الجماعي والرسم بالطول. ينبغي أن يكون الأطفال دون سن 13 عاماً مصحوبين من أولياء أمورهم.

اصنع وابتكر
مجانية | 4.30 عصراً – 8 مساء، الجمعة 22 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
تتيح ورشة العمل هذه للأطفال تشييد صندوق اللعب الخاص بهم مع سالم أحمد. ليس على الأطفال في هذه الورشة الإبداعية سوى بناء مجسم من قطع الورق المقوى، قبل سحب الطفل مجموعة من الملصقات التي تحمل رموزاً وعلامات علامات مختلفة، والسماح لخياله بالانطلاق في عالم الإبداع لتشكيل المجسم وتزيينه. ينبغي أن يكون الأطفال دون سن 13 عاماً مصحوبين من أولياء أمورهم.

تضمين الشطب: حوار حرفي وورشة عمل للكتّاب والفنانين
مجانية | 12.30 ظهراً – 2.30 بعد الظهر، السبت 23 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
توضح هذه الورشة كيفية العمل بإيماءات تسمح بالتغيير والمراجعة وحتى الفشل مع الحفاظ على وضوح العمل وقوته والغاية المنشودة منه، وذلك بالانضمام إلى جيل ماغي لاستكشاف أعمال لشعراء وفنانين لعبت الشكوك والتعديلات دوراً أساسياً في نجاحها. سيغادر المشاركون بأعمال جديدة تحتاج إلى تطوير، وبمزيد من الأفكار أو الممارسات الفنية الجديدة. هذه الورشة مناسبة للكبار.

ندوة حوارية: الفنان والفشل
مجانية | 4.30 عصراً – 6.00 مساء، السبت 23 مارس | المنزل رقم 10، الفهيدي
يدير هذه الجلسة فلاوندر لي، بمشاركة الفنانين فاطمة عطاالله وكاتي فينير-وودبريدج وغيرهم من الفنانين المشاركين في معرض "بيت القصور"، حيث يثار نقاش بنّاء حول أهمية الفشل في شحذ الهمّة والوصول إلى القمة في تطوير الممارسة الفنية بالاستوديوهات. هذه الجلسة تناسب الكبار.

حوارات تشكيل: غاريث نيل
تشكيل (ند الشبا 1)، 25 مارس، 7-8:30 مساءً
يتحدث مصمم المنتجات البريطانية الشهير غاريث نيل عن ممارسته الفنية، وكيفية استخدامه تقنيات الصياغة الرقمية لتحويل المفاهيم البحثية إلى أعمال يمكن اقتناؤها. (مجاني)

الرسم الواقعي للمبتدئين
10 صباحاً – 4 عصراً أيام 6 و13 و20 و27 أبريل و4 مايو 2019 | 1,304.76 دراهم | مركز "تشكيل" في ند الشبا، دبي
تساهم هذه الدورة في إثراء المعرفة بمبادئ الرسم الواقعي مع الفنان أسامة خلف. وتركز على فن رسم البورتريه باستخدام الفحم والغرافيت، وبالتقنيات التقليدية لرسم صور البورتريه الواقعية والأساليب الخاصة التي يعتمدها كل فنان لبث الحياة في رسمته. هذه الدورة مناسبة للكبار.

المخيّم الربيعي 2019
10 صباحاً – 1 ظهراً بين 7 و11 إبريل 2019 | 1,300 درهم | مركز "تشكيل" في ند الشبا، دبي
من شأن مخيم "تشكيل" الربيعي 2019 إطلاق العنان لإبداعات المشاركين في ورش عمل المخيّم الممتدة على مدى أسبوع كامل وتشمل اختصاصات متنوعة، وتشجّع المشاركين على استخدام مخيلتهم ومهاراتهم في تكوين أعمال فنية رائعة. ستركز كل ورشة عمل على التعريف بوسيلة جديدة في الفن والتصميم، وتطوير مهارات المشاركين، وإثراء معرفتهم، وهي مخصصة للمشاركين في الفئة السنية من 8 سنوات وحتى 16سنة، وتضمن لكل مشارك تعلم المبادئ الأساسية، ومغادرة الورشة بأعمال فنية يفخر بها.

يقع مركز "تشكيل" في منطقة ند الشبا 1 بدبي، ويفتح أبوابه من الساعة 10 صباحاً وحتى 10 مساءً يومياً ما عدا الجمعة، والدخول مجاني. 
يرجى زيارة الموقع tashkeel.org أو مراسلة البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو الاتصال بالرقم +971 4 336 3313 للحصول على مزيد من التفاصيل.


موضوع قد يهمك: 4 فتيات يقدن طائرة من أبوظبي إلى لندن