متعة وفائدة في فعاليات مهرجان طيران الإمارات للآداب

متعة وفائدة في فعاليات مهرجان طيران الإمارات للآداب

من المؤكد أنّكِ تنتظرين الدورة القادمة من مهرجان طيران الإمارات للآداب في دورته المقبلة بفارغ الصبر. لذا فموعدكِ في الفترة بين 1– 9 مارس 2019، في انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي، مع دورة 2019 التي تمتاز بجلسات باللغة العربية، أكثر من أي وقت مضى، إضافة إلى طيف واسع من الأنواع الأدبية. دون نسيان ألمع نجوم الأدب العربي المعاصر الذين سيقدمون المهرجان، إلى جانب أبرز الكتّاب والمبدعين العالميين.

ستكونين مع أكثر من 200 جلسة باللغة العربية والإنجليزية وباللغتين معاً، مع توفر الترجمة الفورية لجميع الجلسات. هذا ويستقبل المهرجان في دورته المقبلة شخصيات بارزة، من بينها الإعلامي أحمد الشقيري، والكاتب سعود السنعوسي، والكاتبة الكويتية بثينة العيسى، وغيرهم الكثير.

إن كان عمر أولادكِ يزيد عن 16 عاماً، فلهم موعد في المهرجان مع العديد من المتحدثين الملهمين الذين سيشاطرونهم خبراتهم وأفكارهم في يوم مخصص للشباب بتاريخ 7 مارس، حيث ستتحدث مديرة اتصالات هيلاري كلينتون السابقة، جينيفر بالمييري، في هذا اليوم عن كيفية تغيير العالم نحو الأفضل. إضافة إلى العديد من الأسماء البارزة التي سيتم الإعلان عنها في الأسابيع المقبلة.

أشهر رواة القصص
موعدكِ مع  سعود السنعوسي الذي سيستضيفه المهرجان في طليعة الكتّاب المعاصرين الجدد، ليُخبركِ عن أحدث رواياته، حمام الدار. ومن أبرز كتّاب الرواية العربية الذين يستضيفهم المهرجان أيضاً، الكاتب اللبناني جبور الدويهي مؤلف "مطر حزيران"، وأحلام بشارات مؤلفة "اسمي الحركي فراشة"، والكاتبة العراقية شهد الراوي.
وسوف تشارك شهد الراوي مع الكاتب السعودي عزيز محمد، ليناقشان تجاربهما الأولى في الكتابة. ولا يُمكنكِ نسيان عبدالوهاب سيد الرفاعي أحد الروائيين الأوائل في الخليج العربي، والذي يشارك  مع عادل علي محمد السميطي وإبراهيم المرزوقي في جلسات حول العناصر الرئيسة لرواية الجريمة الناجحة. أما جعفر سلمان، فسوف يتحدث عن توظيف الاضطرابات النفسية في الأعمال الأدبية.

إضاءة على قضايا المرأة 
لا تفوتي فرصة حضور جلسة نقاش ثرية حول القضايا التي يتعين عليكِ التعامل معها في الروايات، وكيف تعكس هذه الأمور الواقع الحقيقي، حيث سيشارك في هذه الجلسة، الروائية الفلسطينية حزامة حبايب، والكاتب الأردني فادي زغموت، الذي يتناول قضايا التمييز بين الجنسين، إضافة إلى الدكتورة شيرين أبو النجا.
كما ستناقش معكِ زينب سلبي كيفية تحويل الخوف الجماعي والانقسامات العميقة إلى تغيير حقيقي، وتشرح الكاتبة كيفية التغيير وكيف أن تحويل عالمنا الخارجي لا يتم إلا بتحويل عالمنا الداخلي. 

أطلقي العنان لمواهبكِ وقدراتكِ
في إطار ورش عمل الكتابة الإبداعية لكِ ولأطفالكِ، تقدم بثينة العيسى، ورشة عن أكثر منصات التسويق فاعلية لجذب القرّاء، ووسائل زيادة مبيعات الكتب. وقد صممت ورشتها الخاصة بصغاركِ الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 9 سنوات، لتساهم في إيقاد شرارة الإبداع لديهم وتوفير المتعة والفائدة لهم.
وفي محور السعادة في العمل، سيتحدث الدكتور سعيد عبدالله المظلوم والدكتور منصور أنور حبيب عن رفاهية الموظفين، وأحدث نصائح الخبراء في مجال الصحة في بيئة  العمل.
كما يُقدم لكِ الدكتور عبدالله المغلوث، والدكتور شريف عرفة، جلسة حول كيفية تجنب الإرهاق وتعلم أساليب زيادة الطاقة الإيجابية. إضافة إلى جلسة خاصة بالذكاء العاطفي مع الدكتور منصور أنور حبيب، والدكتور عبدالله المغلوث، والدكتور شريف عرفة. 

المواهب المحلية الواعدة
ستنضم شاعرة الأداء الإماراتي عفراء عتيق والشاعر الإماراتي طلال الجنيبي لشعراء العالم، ومعهم أنيس شوشان من تونس، وزينة هاشم بيك من لبنان للمشاركة في الأمسية الشعرية الرائعة "أبيات من أعماق الصحراء"، التي تحتفي بالثقافة الإماراتية الصحراوية.
وهناك أيضاً مجموعة من الكتّاب الذين يشاركون في المهرجان لأول مرة، وكتّاب شاركوا في المهرجان سابقاً من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الحظ الأوفر لبرنامج الأطفال  
سيكون أطفالكِ مع كل من مايا فداوي، والفنانة اللبنانية/القبرصية منى يقظان، والكاتبة الكويتية للأطفال باسمه الوزان، وحصة المهيري، كما سيُشارك صغاركِ في البرنامج أيضاً مجموعة من كتّاب الأطفال المحليين، بالإضافة إلى عدد من الكتّاب والكاتبات العرب.

لا تفوتي فرصة الاستمتاع بتجربة فريدة ثرية، فمهما كانت اهتماماتكِ ستوسع النقاشات آفاقكِ، وتشحذ عقلكِ.

للاطلاع على قائمة الكتّاب يمكنكِ زيارة الرابط، ولشراء التذاكر يرجى زيارة: www.emirateslitfest.com


موضوع قد يهمك: 28 ساعة فقط خاصة بالإمارات من روجيه دوبوي