تعرفي المدرستين الواقعية والوحشية في الفن

تعرفي المدرستين الواقعية والوحشية في الفن

تحدثنا في المقالة السابقة عن المدرسة الكلاسيكية وسنناقش معكِ الآن المسارات الفنية للمدارس الرومانسية والواقعية والرومانسية لنكتشف معاً خباياها وأهم روادها.

لنعود معاً إلى أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، حين نشأت المدرسة الرومانسية التي تميل نحو التعبير عن العواطف والأحاسيس والتصرفات التلقائية الحرة.
وإن كنتِ ترغبين في رسم مواضيع غريبة وغير مألوفة، فستكونين أمام عمل فني رومانسي بامتياز، وسيظهر ذلك من خلال الحركات الفريدة للفرشاة المندمجة في الألوان النابضة بالحياة، باعتبارها خياراً مثالياً لتصوير المشاهد الدرامية.

ومن أبرز رواد هذه المدرسة يوجيه دي لاكرواه،و جاريكو الذي أبدع في رسمه للوحة غرق الميدوزا، وهي حادثة تعرضت لها سفينة بعرض البحر وتحطمت هذه السفينة ولم يبق منها سوى بعض العوارض الخشبية التي تشبث بها بعض من بقوا أحياء للنجاة، ففي هذه اللوحة صور الفنان صارع الإنسان مع الطب.

المدرسة الواقعية
جاءت المدرسة الواقعية ردا على المدرسة الرومانسية، حيث يسعى روادها لمعالجة المواضيع اليومية من خلال رسم الواقع كما هو، بكل صدق وأمانة، وبكل تجرّد، وذلك دون أن يقحم رؤيته الخاصة بالموضوع، ولكنه يضيف لمسته الخاصة التي توحي بالحلول الممكنة. وبهذا تختلف المدرستين عن بعضهما، فالفنان في المدرسة الرومانسية يعبّر عن داخله تماماً، أما رواد الواقعية فيصورون الواقع بعيداً عن أفكارهم الشخصية.

ومن أبرز رواد هذه المرحلة كوربيه الذي برز في لوحة "المرسم"؛ وكارفاجيو الذي تُعدّ لوحته "العشاء" من أشهر إبداعاته.

المدرسة الوحشية
إن كنتِ من المهتمين في إظهار الضوء المتجانس والبناء المسطح فلا بدّ أن لوحاتكِ ستحمل في ثناياها الطابع الوحشي، حيث يمكنكِ إستعمال الظل والنور في تجاورات متباينة دون الاهتمام بالتدرجات اللونية. اعتمدي على حدّة الألوان بطبقة واحدة مع أسلوب فني يقوم على التبسيط بعيداً عن التفاصيل المملّة. ومن أبرز رودا هذه المدرسة الفنان هنري ماتيس الذي استخدم عناصر زخرفية إسلامية في لوحة النباتية الإسلامية.

استكشفي الأبعاد الفنية لكل مدرسة وحاولي الغوص ولو قليلاً في كل منها، فلربما يعيش في داخلك فنان المستقبل الذي سيعيد هذه المراحل الإبداعية الشهيرة إلى الواجهة من جديد.


الحلقة الأولى | الحلقة الثانية | الحلقة الثالثة | الحلقة الرابعة | الحلقة الخامسة | الحلقة السادسة | الحلقة السابعة | الحلقة الثامنة