ماذا تعرفين عن عمر الخيام العالِم؟

ماذا تعرفين عن عمر الخيام العالِم؟

جميعنا نعرف هذا الشاعر والفليسوف الذي شغل الناس، وقدم لهم أجمل القصائد وأكثرها تأثيراً في الروح. لكن هل تعرفين أن عمر الخيام هو عالم أيضاً له مكانته المرموقة؟

ساهم عمر الخيام مساهمة مهمة في الرياضيات والعلوم، فله يعود الفضل باستنتناج أنه من غير الممكن حل المعادلات التكعيبية باستخدام الأدوات الهندسية اليونانية القديمة المعروفة في ذلك الوقت، وبحث عن طرق أكثر فعالية، فألف مخطوطاً بعنوان "دراسة حول مظاهر مشاكل الجبر والموازنة" يعتبر من أهم الكتب في علم الجبر حتى اليوم، شرح خلاله حل المعادلات التكعيبية، وأثبت أنه يمكن أن يكون لها أكثر من حل واحد، كما شرح في الكتاب الطرق التي يمكن من خلالها إعطاء حلول هندسية للمعادلات التكعيبية.

عمر الخيام كان فلكياً أيضاً، وشاع صيته في هذا المجال إلى حد أن حاكم السلجوقيين، ملك شاه، كلفه بإدارة المرصد الفلكي لأصفهان، وبقي مسؤولاً عنه لنحو 30 عاماً، طور خلالها أفضل تقويم، وقال أن طول السنة الاستوائية هو 365.2422 يوماً.

ومن المعروف أن المسلمة الخامسة من مسلمات إقليدس، عالم الرياضيات اليوناني، حيرت العلماء طويلاً. فهي تقول: من أي نقطة خارج مستقيم ما، يمر مستقيم وحيد يوازي المستقيم المذكور، وإذا قطع قاطع للمستقيمين، تكون كل زاويتين متبادلتين متساويتين في القياس، وتكون كل زاويتين داخليتين وفي جهة واحدة من القاطع مجموعهما 180 درجة، وتكون كل زاويتين متناظرتين متساويتين في القياس.
فقد بقيت هذه المسلمة دون إثبات حتى قام عمر الخيام بإثباتها بطريقة جديدة مبتكرة، ليؤسس بذلك فرعاً جديداً في الرياضيات اسمه "الهندسة اللاإقليدية" تعد أساسية في علوم اليوم.

أما عمر الخيام الشاعر والفيلسوف، فيبقى هو الأقرب إلى قلوبنا وأرواحنا.


موضوع قد يهمك: 5 آلاف زهرة تنتظرك في فندق جميرا النسيم