اكتشفي سحر الخط العربي في معرض تاج السر حسن

اكتشفي سحر الخط العربي في معرض تاج السر حسن

يتمتع الخط العربي بإمكانيات مميزة بين الخطوط في التشكيل الفني، نظراً لانسيابيته ومطواعيته التي يتقنها الخطاط تاج السر حسن، أحد الرواد في الحفاظ على فن الخط العربي والترويج له في الإمارات والمنطقة لأكثر من أربعة عقود.

وفرصتك متاحة اليوم لكي تكتشفي سحر هذا الخط في المعرض الخاص الذي يضم مجموعة واسعة من أعماله الفنية، والمستمر من 5 نوفمبر حتى 18 ديسمبر القادم، تحت اسم "ألوان الحروف"، في متحف الشارقة.

يضم المعرض 67 عملاً فنياً ممزياً يمزج بين الأسلوب التقليدي والتصميم الحديث في مجال فن الخط العربي، فيخلق أنماط وتصاميم فريدة من نوعها تعتمد على تفسيرات الفنان الخاصة لأشكال الحروف الكلاسيكية.

تاج السر حسن، المولود في السودان والمقيم في الإمارات، فنان تشكيلي موهوب ورسام ومصمم جرافيكي، كرس خبرة مهمة في رسم الخط الكوفي المميز بزخرفته واستقامة حروفه، كما تخصص في خط الثلث الذي يقوم على الخطوط الأنيقة المنحنية والمائلة.

وقد استلهم الفنان الأعمال التي يتضمنها معرض "ألوان الحروف" من إمارة الشارقة التي يقيم فيها منذ عام 1988، حيث يعبر من خلال هذه الأعمال عن تأثير الشارقة على أسلوبه الفني وكيف ألهمته لإبداع الأعمال الفنية المفعمة بالتفرد والجمال. وقد دفعه شغفه وعشقه لفن الخط العربي إلى لعب دور كبير في إطلاق العديد من المجلات المخصصة في الخط العربي واللغة العربية، بما في ذلك مجلة "حروف عربية" التي بدأ نشرها في مدينة دبي منذ العام 2000. كما ساهم أيضاً في تأسيس متحف الشارقة للخط، و ساحة الخط في منطقة قلب الشارقة.

ونال تاج السر حسن طوال مسيرته على العديد من الجوائز المحلية والدولية تقديراً لإنجازاته في مجال فن الخط العربي.

ويوفر المعرض الجديد فرصة رائعة للمهتمين باكتشاف فن الخط العربي من خلال مجموعة رائعة من الإبداعات الفنية لواحد من أبرز الفنانين المشهورين في الوقت الحالي.

كما سينظم متحف الشارقة للخط محاضرة للفنان تاج السر حسن لمناقشة أعماله الفنية ورؤيته للنهوض بفن الخط العربي. بالإضافة إلى جولات للمتحف والمعرض ستكون متاحة لجميع أفراد المجتمع و وذالك ضمن إطار التزام هيئة الشارقة للمتاحف بأنها متاحف متاحة للجميع.


موضوع قد يهمك: ابدئي رحلتك مع الوسائط اللونية