استكشفي عالم الألوان بريشتك

استكشفي عالم الألوان بريشتك

تحدثنا معكِ في المقالة السابقة عن أساسيات بسيطة حول استعمال قلم الرصاص في الرسم وتطرقنا إلى أنواع أقلام الرصاص وأهمية كل منها وبعض الطرق الشهيرة في التلوين باستعمال هذه المادة.

واليوم سننتقل إلى مستوى آخر من فضاءات اللوحة يتعلّق بالألوان. لنبدأ معاً:

د تعتقدين أن عالم الألوان يكتنف على الكثير من التعقيد والصعوبات خاصةً مع العدد اللانهائي من التدرجات اللونية التي تجديها في كل مكان، في الأشجار والحقول، الأزهار والبحار، في كافة التفاصيل ضمن البيئة الطبيعية والمدنيّة، وهذا صحيح تماً، ولكن دعينا ننظر إلى هذه المسألة من زاوية أكثر بساطةً ولنتعّرف على عالم الألوان من منطلق يسهل فهمه ويجعلك تغوصين في خيالاته بكل شغف.

لتنظري قليلاً إلى السماء، ستجدين أنها زرقاء عند الظهيرة بشكل واضح؛ الأزرق هو أحد العناصر الأساسية الثلاثة لمروحة الألوان. ويختلف الأزرق بين الفاتح والداكن، ولكن الأزرق البحري أو كما يُدعى "ألترا مارين بلو‘ هو اللون الأساسي الذي ينبغي عليكِ شراؤه من متاجر الفنون الجميلة. ضعيه جانباً على لوح الألوان الخاص بكِ ثم لتنظري ثانيةً إلى السماء عند المغيب، ماذا تجدين؟ نعم اللون البرتقالي ضمن خطوط تجمع الأحمر والأصفر؛ فهذان اللونان يشكّلان مع الأزرق ثالوث الألوان الأساسية التي تتكون منها كافة تدرجات الطيف.

الأحمر والأصفر النقي مع الأزرق بصحبة الأبيض والبني الداكن هي كل ما تحتاجينه لتبدأي العمل مع لوحتك الملوّنة.

كل ما عليكِ فعله هو المزج بين هذه الألوان، الأحمر مع الأزرق لتحصلي على البنفسجي والأحمر مع الأصفر للبرتقالي، أمّا الأزرق مع الأصفر فيمنحنا الأخضر. ولتزيدي من الدرجة الفاتحة للألوان يمكنك إضافة الأبيض إلى المزيج الذي تعملين عليه، أمّا إن كنتِ بحاجة إلى درجات أكثر دكانةً فبكل بساطة تستطيعين إضافة المزيد من الأزرق والبني، لأن هذين اللونين يشكّلان الأسود.

تلاعبي بالألوان واستكشفي التدرجات اللانهائية التي ستحصلين عليها عند مزجها مع بعضها البعض.

مارسي تمارين مزج الألوان واستعملي نسباً مختلفةً من كل منها لتدركي اللون الناتج، ومع الوقت ستتعلّمين ماهي المكونات اللازمة للحصول على اللون الذي تريدينه سواء كان فاتحاً أو غامقاً.

لا تبدأي بالرسم في هذه المرحلة، وتعاملي مع المسألة خاصةً خلال الأيام المقبلة على أنها لعبة جميلة أو أحجية لابتكار لون ما.

استعملي كل لون على حدى مع الأبيض، أو مع الأزرق والبني، ثم قومي بخلطه مع أصدقائه للاستمتاع بعالم مفعم بألوان من إنتاجكِ أنتِ، وللاانغماس في تجربة رائعة ستفتح لكِ باب الدخول إلى كون خيالي يسبح بالألوان كخطوة أولى قبل استعمال هذه الصياغات البصرية في تكوين لوحتك الخاصة.


الحلقة الأولى: أبدعي لوحتك الخاصة مع ’المجلة‘

الحلقة الثانية: ما هي خطواتك الأولى لتبدأي الرسم؟

الحلقة الثالثة: لتكتشفي موهبتك بالرسم.. ابدأي بقلم الرصاص