لتكتشفي موهبتك بالرسم.. ابدأي بقلم الرصاص

لتكتشفي موهبتك بالرسم.. ابدأي بقلم الرصاص

في هذه الحلقة من سلسلة اكتشاف موهبتك الدفينة في الرسم، سنتحدث عن تقنية الرسم باستخدام قلم الرصاص، الذي يعد من أهم التقنيات وأكثرها حميمية.

كما أنه يشكّل أساساً معرفياً يمكن البناء عليه عند الانتقال إلى الألوان، حيث يمدّكِ بالخبرة اللازمة للتعامل مع التدرجات والقيم اللونية للأشياء والعلاقات بين العناصر والكتلة والفراغ وتحقيق التوازان في اللوحة.

قبل كل شيء عليكِ معرفة أنواع أقلام الرصاص المتوافرة، وفائدة كل منها. فأقلام الرصاص تأتي ضمن أنواع مختلفة منها الدرجات الفاتحة (H) ومنها الغامقة (B)، وهنالك (HB) بين الفاتح والداكن، وهو مثالي للرسم، أما الأنواع الباقية فهي رائعة للتلوين بالرصاص، حيث تُستعمل درجات (H) الممتدة بين H1 وحتى H9 لتلوين المناطق الفاتحة من الرسمة وكلما كان الرقم أكبر كلما كان اللون أفتح، أما درجات (B) التي تمتد أيضاً من (B1) وحتى (B9) فهي رائعة لتلوين الألوان الداكنة، حيث يصبح اللون أقرب إلى الفحمي مع اقترابنا من (B9).

استعملي أي نوع من الممحاة مع ورق جيّد وابدأي العمل، وليكن اختيارك للموضوع في هذه المرحلة المبتدئة بسيطاً للغاية ولا يحمل أية تعقيدات وتفاصيل دقيقة، أي شيء من مكونات المنزل قد يكون مناسباً كالإبريق أو كأس الشاي أو أي موضوع بسيط. ولا تنسي أن هذه الخطوات هي للتدريب فقط أي أنها وسيلتكِ نحو اللوحة الكامنة في ذاتكِ الداخلية.

امسكي قلم الرصاص بلطف ولتكن أناملك قريبة من رأس القلم، ما يجعلك تتحكّمين فيه بشكل أكبر، ثم انظري جيداً إلى التكوين الذي سترسمينه، أمعني النظر وارسمي بعينيكِ أولاً، ثم حاولي أن تقارني أبعاد هذه المفردة مع بعضها، أي مثلاً كم يبلغ طولها بالنسبة إلى عرضها، كم يبلغ ارتفاعها بالنسبة إلى ارتفاع الطاولة أو السقف مثلاً. بعدها قومي بالرسم ولا تضغطي كثيراً على القلم، مجرد خطوط رقيقة ترسمين فيها الحدود الخارجية للشكل، ثم تبدأين شيئاً فشيئاً الخوض في التفاصيل.

عند الانتهاء قارني الرسمة مع الشكل وقومي بتصحيح الخلل إن وُجد باستعمال الممحاة ثم أعيدي الرسم حتى تكوني راضيةً عن النتيجة.

بعدها تبدأ مرحلة التلوين، أي استعمال أنواع أقلام الرصاص أعلاه. دعي القلم جانباً وأمعني النظر في الشكل الي ترسمينه، أغمضي عينيك إلى النصف أو أكثر قليلاً حتى تضبطين الألوان فتظهر لك المساحات الداكنة والفاتحة بدرجة أكثر وضوحاً. قسّمي اللوحة إلى مناطق حسب التدرجات الداكنة والفاتحة التي تبدو أمامك في الشكل الأصلي، ولوّني كل مساحة بما يناسبها من أقلام الرصاص. ويمكنك استعمال تقنيات متنوعة للتلوين بالرصاص منها التلوين الشبكي أو النقطي أو الخطّي.

ويمكنك أيضاً بعد الانتهاء من التلوين استعمال أقلام الدمج أو قطعة قماش ناعم وتمريرها بلطف فوق الرسمة ما يساعدك في تحقيق الانسجام بين التدرجات الفاتحة والداكنة، كما يمكنكِ استعمال الممحاة لمحاكاة الإضاءة.


حلقات سابقة:

أبدعي لوحتك الخاصة مع ’المجلة‘

ما هي خطواتك الأولى لتبدأي الرسم؟