ما هي خطواتك الأولى لتبدأي الرسم؟

ما هي خطواتك الأولى لتبدأي الرسم؟

قلنا في الحلقة الماضية من سلسلة تعليم الرسم أن بإمكانك أن تكتشفي مواهبك الدفينة في الرسم إن تعلمت بعض الأساسيات في هذا الأمر.. وتقدم لك "المجلة" اليوم ما يجب عليك معرفته قبل أن تمسكي الريشة.

قبل كل شيء ينبغي عليكِ تدريب عينيكِ جيداً وبناء علاقة قوية بينها وبين إدراكك الذاتي، ولتحقيق ذلك حاولي أن تتعاملي مع المشاهد اليومية بأسلوب آخر، أمعني النظر في كل التفاصيل، راقبي الشجر على جانبي الطريق، أشكال السيارات والأبنية، المساحات الخضراء، الشوارع، المتاجر، السماء والغيوم، البحر المتلألئ، امتداد الأفق، الوجوه، الأطفال، كل شيء، فعندما تنظرين إلى التكوينات بتركيز أكبر تعملين على تسجليها في الذاكرة بقوة أكبر، ما يغني مفرداتك البصرية ويعزز من قدرتك على تحليل العناصر وإيجاد الروابط بينها واكتشاف التناغمات اللونية في الطبيعة والعلاقة بين الظل والضوء والكتلة والفراغ.



وعندما تصبح هذه الحيثية روتين يومي تزداد مهاراتك الشعورية، وهنا تبدأ المرحلة الثانية وهي الرسم التخيلي؛ حاولي كلما سنحت لكِ الفرصة أن ترسمي في ذهنك، تخيلي المشهد الذي تريدينه والألوان التي ترغبين بها وابدأي في نسج لوحتك الخيالية، ويمكنك أيضاً نسخ المفردات المختلفة التي أمامك من خلال تمرير عينيك فوق كل تفاصيلها ومنحها الألوان نفسها أو حتى تغيير ألوانها كما تشائين، الأمر الذي ينقلك إلى فضاءات جديدة لم يسبق لكِ عيشها من قبل.

تتيح لكِ هذه الطريقة الفرصة لاختبار الأجواء الساحرة للوحة وذلك في موطنها الخيالي في داخلك، ما يكتشف في ذاتكِ مكامن جديدة للشعور ويمنحك مهارات لطالما كانت غائبة عنك. ومع غرابة هذه التمارين إلّا أنها تمنحك لحظات من المتعة والجمال، وتشكّل في نفس الوقت أساساً متيناً يمكنك أن تبني عليه عندما تبدأين في رسم لوحتك على الواقع وباستعمال الأدوات الملموسة وليس التخيلية.

ولكن لا تتوقفي عن الرسم التخيلي لأن الفائدة منه لا تتوقف عند حد معين، حتى وإن كنتِ تتقنين التعامل مع اللوحة والألوان فإن قضاء لحظات صغيرة وأنتِ ترسمين في الهواء بعينيكِ وقلبكِ سيعزز من مهاراتك المادية والنفسية على حد سواء.

في فترة التدريب التخيلي سيكون من المهم بالنسبة لك أن تدربي يديكِ على التعامل مع قلم الرصاص أو ريشة الألوان، لذلك ننصحكِ بوضع ورقة بيضاء أمامك مباشرةً وتمرير القلم فوقها لرسم أشكال هندسية متنوعة. أمسكي قلم الرصاص وأرسمي دوائر كثيرة، لكن لا تحركي الأصابع التي تمسك في القلم أثناء الرسم وإنما حركي كامل اليد لأن ذلك يمنحك قدرة أكبر على الرسم بدقّة وحرية. ارسمي دوائر وخطوط باتحاهات مختلفة ومن زوايا مختلفة لمدة 10 دقائق يومياً، وبعد فترة وجيزة ستكتشفين مدى التقدم الذي أنجزته.


*- لقراءة الحلقة الأولى.. انقري هنا..